النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ... كتمان السر...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصر الحبيبة
    المشاركات
    7,466
    معدل تقييم المستوى
    19

    New1 من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ... كتمان الســـــــــــر...

    من الاخلاق المحمودة

    كتمان الســــــــــــــــــــــــــــــــر


    كتمان السر لغة واصطلاحاً

    الكتمان لغة:
    كتم الشيء من باب نصر وكتمانا أيضا بالكسر، واكتتمه. وسر كاتم: أي مكتوم، و مكتم بالتشديد بولغ في كتمانه. واستكتمه سره: سأله أن يكتمه وكاتمه سره. ورجل كتمة، بوزن همزة إذا كان يكتم سره الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    الكتمان اصطلاحاً:
    الكتمان هو: ستر الحديث الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    وعرفه الميداني بقوله: (هو ضبط النفس ضد دوافع التعبير عما يختلج فيها) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    السر لغة:
    السِّرُّ: الَّذِي يُكْتَمُ وَجَمْعُهُ أَسْرَارٌ. والسَّرِيرَةُ مِثْلُهُ وَجَمْعُهَا سَرَائِرُ، وَرَجُلٌ سِرِّيٌّ: يصنع الأَشياءَ سِرّاً مِنْ قَوْمٍ سِرِّيِّين. والسرِيرةُ: كالسِّرِّ، وَالْجَمْعُ السرائرُ الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    السر اصطلاحاً:
    السر هو: الحديث المكتتم في النفس الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    الكلمات المترادفة لكتمان السر:
    (يقال: كتم فلان سره، واكتتمه وقد كتمه عني، وكتمه مني، وكتمنيه، وكاتمنيه، وأخفاه عني، وواراه عني، ووراه، وستره، وأضمره، وغيبه، وزواه، وطواه، ولواه، ودفنه، وكنه، وأكنه، وأجنه، وخزنه، وصانه، وحصنه، وضنبه، وقد أسر نجواه عني، وأسر عني ذات نفسه، وستر عني مخبآت صدره، ودافعني عن دخلة ضميره، وأمسك على ما في نفسه) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .

    الحث على كتمان السر في القرآن والسنة

    الحث على كتمان السر من القرآن الكريم:
    - قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [الأنفال: 27-28].
    (كانوا يسمعون من النبي صلى الله عليه وسلم الحديث فيفشونه حتى يبلغ المشركين. وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم نهاكم أن تخونوا الله والرسول، كما صنع المنافقون) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    - قال تعالى حكاية عن كتمان يوسف عليه السلام للرؤيا التي رآها بأمر من أبيه: قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ [يوسف: 5].
    قال ابن كثير: (يقول تعالى مخبرا عن قول يعقوب لابنه يوسف حين قص عليه ما رأى من هذه الرؤيا، التي تعبيرها خضوع إخوته له وتعظيمهم إياه تعظيما زائدا، بحيث يخرون له ساجدين إجلالا وإكراما واحتراما فخشي يعقوب، عليه السلام، أن يحدث بهذا المنام أحدا من إخوته فيحسدوه على ذلك، فيبغوا له الغوائل، حسدا منهم له؛ ولهذا قال له: لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا [يوسف: 5] أي: يحتالوا لك حيلة يردونك فيها... ومن هذا يؤخذ الأمر بكتمان النعمة حتى توجد وتظهر) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    وقال سبحانه في مؤمن آل فرعون الذي كتم إيمانه: وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ [غافر: 28].
    الحث على كتمان السر من السنة النبوية:
    - عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    قال النووي: (في هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة وقد قال صلى الله عليه وسلم ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأن ينكر عليه إعراضه عنها أو تدعي عليه العجز عن الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره كما قال صلى الله عليه وسلم ((إني لأفعله أنا وهذه)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif وقال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة ((أعرستم الليلة)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif وقال لجابر ((الكيس الكيس)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif ) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    - وعن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المجالس بالأمانة إلا ثلاثة: مجالس سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حق)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    - وعن معاذ بن جبل- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان؛ فإن كل ذي نعمة محسود)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    (أي كونوا لها كاتمين عن الناس واستعينوا بالله على الظفر بها ثم علل طلب الكتمان لها بقوله ((فإن كل ذي نعمة محسود)) يعني إن أظهرتم حوائجكم للناس حسدوكم فعارضوكم في مرامكم وموضع الخبر الوارد في التحدث بالنعمة ما بعد وقوعها وأمن الحسد وأخذ منه أن على العقلاء إذا أرادوا التشاور في أمر إخفاء التحاور فيه ويجتهدوا في طي سرهم) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    - وعن جابر- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا حدث الرجل بالحديث ثم التفت فهي أمانة)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    قال المناوي في شرحه لهذا الحديث: (قوله: ((إذا حدّث الرجل)) أي الإنسان فذكر الرجل غالبي ((الحديث)) وفي رواية أخاً له بحديث وفي أخرى إذا حدث رجل رجلاً بحديث ((ثم التفت)) أي غاب عن المجلس أو التفت يميناً وشمالاً فظهر من حاله بالقرائن أن قصده أن لا يطلع على حديثه غير الذي حدثه به (فهي) أي الكلمة التي حدثه بها (أمانة) عند المحدث أودعه إياها فإن حدث بها غيره فقد خالف أمر الله حيث أدّى الأمانة إلى غير أهلها فيكون من الظالمين فيجب عليه كتمها إذ التفاته بمنزلة استكتامه بالنطق قالوا وهذا من جوامع الكلم لما في هذا اللفظ الوجيز من الحمل على آداب العشرة وحسن الصحبة وكتم السر وحفظ الود والتحذير من النميمة بين الإخوان المؤدية للشنآن ما لا يخفى) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif


    قال الراغب الأصفهاني: السر ضربان؛ أحدهما: ما يلقي الإنسان من حديث يستكتم وذلك إما: لفظًا كقولك لغيرك: أكتم ما أقول لك، وإما: حالًا وهو أن يتحرى القائل حال انفراده فيما يورده، أو يخفض صوته أو يخفيه عن مجالسيه، ولهذا قيل: إذا حدَّثك الإنسان بحديث فالتفت فهو أمانة.
    والثاني: أن يكون حديثًا في نفسك بما تستقبح إشاعته أو شيئًا تريد فعله، وإلى الأول من ذلك أشار النبي بقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((من أتى منكم من هذه القاذورات شيئًا فليستتر بستر اللَّه)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif ، وإلى الثاني أشار من قال: ((من وهن الأمر إعلانه قبل إحكامه)) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    وكتمان النوع الأول من الوفاء ويختص بعامة الناس، والثاني من الحزم والاحتياط، وهو مختص بالملوك وأصحاب السياسات. وإذاعة السر من قلة الصبر وضيق الصدر، وتوصف به ضعفة الرجال والصبيان والنساء، والسبب في أنه يصعب كتمان السر هو أن للإنسان قوتين: آخذة، ومعطية. وكلتاهما تتشوف إلى الفعل المختص بها، ولولا أن اللَّه تعالى وكَل المعطية بإظهار ما عندها لما أتاك بالأخبار من لم تزوده، فصارت هذه القوة تتشوف إلى فعلها الخاص بها " فعلى الإنسان أن يمسكها ولا يطلقها إلى حيث ما يجب إطلاقها ولا يخدعنك عن سرك قول من قال: وأكتم السر فيه ضربة العنق.
    وقول من ينشدك:

    ويكاتم الأسرار حتى كأنه



    ليصونها عن أن تمر بباله
    فذلك قول من يستنزلك عما في قلبك، فإذا استفزع ما عندك لم يرع فيه حقك، فقد قيل: الصبر على القبض على الجمر أيسر من الصبر على كتمان السر، وما أصدق من أنبأ عن حقيقة حاله حيث قال له صديقه: أريد أن أفشي إليك سرًّا تحفظه عليَّ، فقال، لا أريد أن أوذي قلبي بنجواك، وأجعل صدري خزانة شكواك فيقلقني ما أقلقك، ويؤرقني ما أرقك، فتبيت بإفشائه مستريحًا، ويبيت قلبي بحره جريحًا) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .


    فوائد كتمان السر


    1- حفظ الأسرار صفة من صفات المروءة والنبل.
    2- كتمان النصر من أعظم أسباب النصر على الأعداء.
    3- درء مفسدة الحقد والحسد.
    4- تقوي الصلة بين الأخوة.
    5- تقوي الثقة بين الزوجين الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    6- كتمان الأسرار سبب من أسباب النجاح، وأدوم لأحوال الصلاح الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .
    7- كتمان السِّرّ كرم فِي النَّفس وسمو فِي الهمة وَدَلِيل على الْمُرُوءَة وَسبب للمحبة ومبلغ إلى جليل الرتبة الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .

    صفات أمين السر

    ذكر الماوردي بعض الصفات التي يلزم أن تتوفر على الشخص الذي يؤتمن على السر، فقال:
    1- (أن يكون ذا عقل صاد.
    2- ودين حاجز.
    3- ونصح مبذول.
    4- وود موفور.
    5- وكتوما بالطبع.
    فإن هذه الأمور تمنع من الإذاعة ، وتوجب حفظ الأمانة) الاخلاق المحمودة الاسلام كتمان الســـــــــــر... tip.gif .




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القاهره
    المشاركات
    863
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ... كتمان الســـــــــــر...


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    أم الدنيـــــــــــا
    المشاركات
    6,423
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي رد: من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ... كتمان الســـــــــــر...


    أختي الحبيبة فــــــــــوءة::
    جزاكـــ الله خير الجزاء...





    وجعله في موازين حسناتكـــ...


    وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه...


    وأسأله ألا يحرمنا جميعاً لذة النظر إلى وجهه الكريم...


    ونسأله سبحانه أن يجعلنا من الشهداء بالحق القائمين بالقسط


    إنه سبحانه ولي ذلك و القادر عليه .


    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين...


    أسأل الله أن يعافيكـــ ويسلمكـــ من أي سوء أو مكروه...


    لكـــ مني أجمل وأرق تحية وتقدير واحترام...


    دمت بكل صحة وسعادة وراحة بال...


    في حفظ الله وأمنه وعنايته الدائمة...


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصر الحبيبة
    المشاركات
    7,466
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ... كتمان الســـــــــــر...

    الفراشة
    شكرا لمرورك الجميل
    بارك الله فيكِ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصر الحبيبة
    المشاركات
    7,466
    معدل تقييم المستوى
    19

    افتراضي رد: من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ... كتمان الســـــــــــر...

    همسات
    اشكر مرورك الغالى
    الذى انار صفحتى
    بارك الله فيكِ غاليتى


المواضيع المتشابهه

  1. من الاخلاق المحمودة
    بواسطة فوءة1 في المنتدى المنتدى الأسلامى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2013-12-07, 05:45 PM
  2. من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ( سلامة الصدر )
    بواسطة فوءة1 في المنتدى المنتدى الأسلامى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2012-09-12, 03:10 PM
  3. من الاخلاق المحمودة فى الاسلام... النزاهة
    بواسطة فوءة1 في المنتدى المنتدى الأسلامى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-07-14, 02:33 PM
  4. من الاخلاق المحمودة فى الاسلام ( المداراة )
    بواسطة فوءة1 في المنتدى المنتدى الأسلامى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2011-09-23, 12:57 PM
  5. من الاخلاق المحمودة فى الاسلام الشهامة
    بواسطة فوءة1 في المنتدى المنتدى الأسلامى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2011-09-20, 01:10 AM

Visitors found this page by searching for:

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131