الاعداد البدنى للرياضى

كيفيه الاعداد البدنى للرياضى


النهارده هنبدا من الصفر نصيحتا من اخى وحبيبى
قبل ما نتكلم فى اى رياضه لازم لاى رياضه اعداد بدنى للاعب لكى لا يصاب بشد عضل او عجز فى العضله اثناء ادائه لمهاره معينه


اليوم أحب أن أثير موضوع جديد وفكره جديدة آلا وهي الإعداد البدني للرياضيين فكره لم نتحدث عنها إطلاقا ولم أري إعلامنا يتكلم عنها لا من خلال الصحف والجرايد ولامن من خلال التليفزيون رغم إنها أهم شئ في الرياضة وهي كيفية الإعداد البدني للرياضي في أي رياضة.

كانت نقطه الحديث عنها مهم والبحث فيها أهم والسبب الاسئله التي سأطرحها الآن هل بعملية الإعداد البدني للموسم لأي رياضه بشكل صحيح؟ وهل نعد الرياضيين للمباريات الاسبوعيه بشكل سليم؟.

وكلامي سيكون علي كل الرياضات بصفه عامه ولن يقتصر علي رياضه واحده وابدأ مقالي بصلاة وسلام علي اشرف الأنبياء المرسلين، وبعد انطلق في صلب الموضوع والرياضة الأولي في مقالي ستكون اللعبة الشعبية الأولي في العالم كرة القدم وسنتحدث باستفاضة عنها عن الإعداد بصفه عامه ومن كل جوانبه وكيف يتم تطبيقه بشكل صحيح وكيف يتم تطبيقه هنا ستناول الإعداد البدني للمباريات والإعداد البدني للموسم والإحماء قبل المباريات وتسخين البدلاء وطرق الإعداد البدني في النقاط التالية .

أولا: كيفية الإعداد البدني الصحيح قبل بداية الموسم : يبدأ بأعلى درجات الحمل التدريبي البدني للاعبين نظرا لبعدهم عن الملاعب للراحة بين المواسم ولإعادة لياقتهم سريعا ويستمر الحمل التدريبي في اعلي درجاته لمدة أسبوع وفي الأسبوع التالي يتم تخفيض الحمل للدرجة الأقل وهكذا حتى يصل الحمل التدريبي البدني إلي اقل درجه قبل بداية الموسم بقليل وهذه هي الطريقة السليمة والمتبعة في اقوي دوري يهتم بالناحية البدنية في العالم الدوري الانجليزي.

ثانيا: كيفية الإعداد الصحيح للمباراة القادمة: يبدأ الإعداد للمباريات أي من بعد مباريات هذا الأسبوع إلي مباراة الأسبوع القادم من خلال البدء من اقل درجه في الحمل التدريبي البدني للاعبين نظرا لضغط المباريات وجاهزيتهم البدنية الحاضرة تلقائيا من خلال وجودهم في المباريات لان البداية بالحمل التدريبي البدني بأعلى درجاته عقب المباريات لها أضرار كبيره علي اللاعبين من الناحية البدنية ويتم الارتقاء بالحمل البدني حتى يصل لأعلي درجاته في أخر تمرين .

ثالثا: الإحماء السليم للاعبين قبل بدء المباراة: يجب ان يكون الإحماء لكل اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين قبل المباراة أي كل اللاعبين الموجودين في قائمة المباراة ويجب ان يكون الإحماء خفيف جدا لمجرد إن يدخل اللاعبين في سخونة المباراة فقط ليس إلا ويجب ألا تتخطي الربع ساعة .

رابعا: إحماء اللاعب البديل قبل دخوله لأرض الملعب : يجب أن لا يتجاوز إحماء اللاعب البديل ربع ساعة حتى لايصاب بإجهاد في العضلات عقب دخوله ارض الملعب كما أن يكون إحماءه بالجري القصير ليس أكثر لتفادي أي اجهادات في العضلات ايضا.

خامسا :الإعداد البدني له طرق وكيفيات لتطبيقه بالشكل السليم بمعني أن لايمكن تطبيق كل التدريبات البدنية مع بعضها وسأوضح هذا في النقاط التالية:
1- لايمكن تطبيق تمرين السترتشينج وتمرينات الضغط سويا في نفس التمرين وان حدث تتسبب في مشاكل مزمنة في العضلات علي المدي البعيد .

2- لايمكن تطبيق تمرينات الجيمنزيوم بصفه عامه مع تمرينات السويدي في جلسه تدريبيه واحده وان حدث قد تتسبب في قطع الاربطه قد يؤدي لاعتزال اللاعب .

3- تمرينات الاطاله من الممكن أن تجتمع مع أي تمرينات شرط أن لا تتجاوز الاطاله النصف ساعه.

بهذا أكون قد انتهيت من كيفية الإعداد البدني للاعبين كرة القدم من كل جوانبه وأخيرا أحب التذكرة إن ماذكرته عن الإعداد البدني معمول به في اقوي دوري في العالم اهتماما باللياقة البدنية الدوري الانجليزي الممتاز .

وبعد كرة القدم أواصل الحديث عن الإعداد البدني للاعبين كرة السله وكيف يتم إعدادهم للموسم ولكن لاعبين كرة السلة لهم فترتين فقط للإعداد قبل بداية الموسم وفي فترة توقف الموسم واذهب للحديث باستفاضة من خلال النقاط التالية:

أولا: الإعداد البدني السليم للاعبي السلة قبل بداية الموسم : يبدأ برفع الحمل التدريبي لأقصي درجاته ولكن يتم تثبيت الحمل التدريبي البدني لشهر كامل وهذا من اجل ان يدخلوا اللاعبين في لياقة المباراة سريعا ولكن تمرينات الإعداد البدني يتم تطبيق تمرينات خاصة فيها كرفع أثقال معينه وتمرينات البطن والضغط والاطاله في اعلي درجاته ومن ثم النزول بها لأقل درجه قبل أسبوعين من بداية الموسم وهذا لإراحة اللاعبين وتثبيت لياقتهم وجعلها قادرة علي الاستمرار لموسم كامل .

ثانيا: الإعداد في منتصف الموسم أي فترة التوقف يتم من خلال اقل درجات الإعداد البدني ويتم الارتقاء به إلي أن يصل لمنتصف درجات الإعداد البدني ثم الاستمرار عليها حتى يبدأ الدوري من جديد .

ثالثا: الإحماء السليم للاعبين قبل بدء المباراة : يجب أن يكون الإحماء لكل اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين قبل المباراة أي كل اللاعبين الموجودين في قائمة المباراة ويجب أن يكون الإحماء خفيف جدا لمجرد أن يدخل اللاعبين في سخونة المباراة فقط ليس إلا ويجب أن لا تتخطي العشر دقائق .

بهذا أكون قد انتهيت من الإعداد البدني وكيفية تطبيقه بالنسبة للاعبين كرة السلة واذكر من جديد أن ماسبق لي ذكره معمول به في اقوي دوري كرة سله في العالم nba.

وأواصل مقالي والي لعبه جديدة ورياضه جديدة وهي كرة الطائره وقبل الاستفاضة في الحديث عن الإعداد البدني للاعبي كرة الطائره أحب أن أعلمكم أن اقوي دوري طائره في العالم هو الدوري الايطالي للمحترفين وفي كرة الطائره الإعداد البدني له أكثر من فرع أيضا هناك قطعا إعداد قبل الموسم وإعداد قبل كل مباراة رغم عدم وجود ثلاثة أيام فرق بين مباراة وأخري إلا أن هناك إعداد بين المباريات ولو كان يومين والآن دعونا نذهب لنتحدث عن كيفية الإعداد البدني للاعبي كرة الطائره في النقاط التالية:

أولا: كيفية الإعداد البدني السليم للموسم الرياضي : يبدأ الإعداد البدني للاعبي كرة الطائره برفع الحمل التدريبي البدني للاعبين واللعبة الوحيدة التي تستمر فترة الإعداد البدني لمدة 3 أشهر وهي فترة الإعداد الكاملة في كرة الطائره ويتم تثبيت الحمل التدريبي البدني لمدة 3 أسابيع ويتم تخفيضها للدرجة الأقل مباشرة من الدرجة القصوى والاستمرار عليها باقي فترة الإعداد إلي أن يبدأ الموسم نظرا لأنها الفترة الوحيده للإعداد .

ثانيا :كيفية الإعداد البدني السليم للمباراة : يبدأ ويستمر في اقل درجة للحمل التدريبي البدني لوقت المباراة وغير ذلك له تأثير كبير سلبي علي اللاعبين بسبب ان فترة الإعداد السابقة للموسم صعبه جدا لهذا قد يتسبب الإعداد الغير سليم قبل المباراة في اصابة اللاعبين .

ثالثا :الإحماء السليم للاعبين قبل بدء المباراة : يجب أن يكون الإحماء لكل اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين قبل المباراة أي كل اللاعبين الموجودين في قائمة المباراة ويجب أن يكون الإحماء خفيف جدا لمجرد أن يدخل اللاعبين في سخونة المباراة فقط ليس إلا ويجب أن لا تتخطي الربع ساعة .

بهذا أكون قد انتهيت من الإعداد البدني وكيفية تطبيقه بالنسبة للاعبين كرة الطائره واذكر من جديد أن ماسبق لي ذكره معمول به في اقوي دوري كرة سله في العالم الدوري الايطالي للمحترفين .


ومن الطائره لليد ولنتحدث عن كيفيات الإعداد البدني فيها والتي تحتوي علي الإعداد البدني قبل بداية الموسم وفي منتصف الموسم وقبل كل مباراة ونتحدث باستفاضة في النقاط التالية .

أولا : كيفية الإعداد السليم للموسم الجديد : تتم بداية الإعداد بأقل درجه من درجات الإعداد البدني ويتم الارتقاء بها خلال شهر الإعداد إلي أقصي درجه للوصول باللاعبين للياقة مناسبة للمشاركة في المباريات والنزول بالحمل التدريبي من جديد لمنع اجهادات العضلات .

ثانيا : كيفية الإعداد السليم قبل المباراة : يتم الإعداد البدني قبل المباراة برفع الحمل التدريبي لأعلي درجاته والوصول به لأقل درجه ليلة المباراة من اجل رفع الإجهاد عن اللاعبين قبل المباراة لتجنب إصابات العضلات في المباراة نتيجة الإجهاد .

ثالثا :الإحماء السليم للاعبين قبل بدء المباراة : يجب أن يكون الإحماء لكل اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين قبل المباراة أي كل اللاعبين الموجودين في قائمة المباراة ويجب أن يكون الإحماء خفيف جدا لمجرد أن يدخل اللاعبين في سخونة المباراة فقط ليس إلا ويجب ان لا تتخطي الثلث ساعة .

وهكذا أكون قد انتهيت من الإعداد البدني في كرة اليد .

والي الألعاب الفردية وانطلق بلعبة أو رياضة السباحة وسأتحدث أيضا عن الإعداد البدني للسباحين والذي يضم الإعداد طوال السنة والإعداد للبطولات الكبرى وأتحدث عن السباحة الاوليمبية أي سباحة في أحواض السباحة في النقاط التالية:

أولا: كيفية الإعداد البدني السليم للسباح: مبدئيا نتفق علي أن هناك اختلاف بين الإعداد البدني للسباحين حيث أن كل سباح يعد لسباحة مسافات ولكن يتفق الإعداد في تمرينات الأثقال والبطن والضغط ولكنه يختلف في وقت التمرين فسباح مسافة 200 متر إعداده البدني من خلال ممارسة تمرينات الأثقال والبطن والضغط والسترتشينج أيضا لمدة 5 ساعات في اليوم بينما سباح 800 متر فهو يمارس كل هذا ولكن لمدة 9 ساعات متواصلة يوميا وسباح مسافة 1000 متر يقوم بهذه التمرينات لمدة 12 ساعة يوميا بينها وقتين للراحة وهذا الإعداد يكون عل مدار السنة.

ثانيا: كيفية الإعداد قبل البطولات الكبرى :يتم تخفيض أوقات التمرينات للسباح أي أن الحمل التدريبي البدني يكون في اقل درجاته حتى لايتعرض السباح للاصابه وهذا في كل المسافات والمثل بالأمريكي فيلبس الذي تحدث بأنه لم يكن يتمرن قبل انطلاق الاولمبياد سوي ساعتين فقط و3 أيام في الأسبوع وليس يوميا .

بهذا نكون انتهينا من الإعداد البدني السليم في السباحة .