أربعة أسباب وراء سخونة المحرك

تواجه العديد من السيارات فى فصل الصيف الكثير من الأعطال والمشاكل، التى تصيب سيارتهم وذلك بسب ارتفاع دراجة الحرارة، ومنها لأسباب أخرى لذلك يوضح المهندس سيد سعيد محمد مدير الصيانة بشركة بروتون أسباب سخونة محرك السيارة وارتفاع درجة حرارته.

حيث يقول يحدث ذلك بسبب


1- نقص مستوى مياه التبريد (بمحركات التبريد بالمياه) أو مشكلة الردياتير أو طلمبة المياه أو تلف بمروحة التبريد أو عيب بالترموستات الخاصة بتنظيم حرارة المحرك أو عدم ضبط توقيت الإشعال أو عدم ضبط خلوص الصمامات (التكيهات) أو وجود عائق على جسم الردياتير كالأوراق أو الأكياس البلاستيكية أو مشكلة بمنظوم العادم الخاص بالسيارة.

2- نقص مستوى زيت المحرك:
وذلك بسبب تلف بعض حابكات الزيت (اويل سيلات) أو الجوانات أو تسريب زيت من أى جزء من أجزاء المحرك بسبب شروخ أو استهلاك الزيت نتيجة تسربه لغرفة الاحتراق واحتراقة وخروجة مع العادم وهذه المشكلة تحتاج عمل عمرة كاملة للمحرك.

3- انخفاض قدرة المحرك على السحب:
وهذا يكون لأسباب كثيرة منها (السخونة ونقص مستوى الزيت) وأيضا مشاكل تتعلق بمنظومة الحقن أو دخول الهواء للمحرك أو نوعية البنزين المستخدمة أو ضعف بطلمبة الوقود أو مشكلة بطقم الدبرياج أو الفتيس الأوتوماتيكى أو مشكلة بمنظومة الإشعال ( البوجيهات - البوبينات)
أو عدم ضبط آداء المحرك على السرعات المختلفة (بالمحركات الحديثة) الخ. أو مشكلة بأحد الحساسات الخاصة بالضغط أو السرعة أو الحمل على المحرك الخ.

4- زيادة استهلاك الوقود:

وهذه المشكلة تتعلق بالأمور السابق ذكرها ويضاف إليها تسريب بأحد موصلات الوقود أو عدم تغيير البوجيهات والفلاتر المختلفة (بنزين – هواء - زيت) بمواعيدها المحددة أو مشكلة بفرامل السيارة (ثقيلة) أو عدم نظافة الثروتل (بوابة الهواء).

ولتفادى هذه المشاكل يجب الالتزام بعمل الصيانة فى مواعيدها المحددة وفقا لتعليمات الشركة المنتجة للسيارة.