النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ( النصوص ) الفصل الدراسي الاول والثاني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,384
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ( النصوص ) الفصل الدراسي الاول والثاني

    اللغة العربية للصف الثاني الثانوي النصوص الترم الاول و الثاني


    اختيار الصديق - لابن المقفع

    1- التعريف بالكاتب:
    هو الأديب العباسى (عبد الله بن المقفع) من أصل فارسى، ولد سنة 106هـ وتوفى سنة 142هـ ولقب أبوه (بالمقفع) لأن الحجاج الثقفى عاقبه على بعض مخالفاته بضربه على يديه حتى تقفعتا أَىْ تورمتا وأعوجَّتْ أصابعهما.
    - وآثاره الأدبية كثيرة منها (كليلة ودمنة) الذى ترجمه عن الفارسية و (الأدب الكبير ) و (الأدب الصغير ) ومعظمها يدور حول الدروس الأخلاقية والاجتماعية.

    - فضله على اللغة العربية وآدابها عظيمًا: فهو أول من أدخل إليها الحكمة الفارسية والهندية والمنطق اليونانى وعلم الأخلاق والسياسة، أول من ترجم وألف ورفع فى كتبه النثر العربى إلى أعلى درجات الفن. 2- جو النص :
    الإنسان اجتماعى بطبعه، فهو لا يستطيع أن يعيش فى عزلة عن الناس، ولابد أن يكون له أصدقاء، يحسن اختيارهم، والكاتب هنا يعرض آراءه فى اختيار الصديق وصفاته ليستحق هذا الاسم المأخوذ من (الصدق). والنص نموذج من كتابه (الأدب الكبير).

    3- موضوع النص :
    اجتماعى؛ لأنه يعالج إحدى العلاقات فى المجتمع وهى علاقة الصداقة، ويوضح حقوق الصداقة وضرورة التمسك بالصديق، وإن ظهر لك منه ما تكره، ولذلك يجب التمهل فى اختيار الصديق طبقاً لهذه الشروط والصفات.

    4- الأفكار التى اشتمل عليها النص :
    (أ) التأنى فى اختيار الصديق حتى يكون الاختيار سليما، بحيث توطّن نفسك على استمرار هذه الصداقة حتى لو ظهر لك من صديقك ما تكره، فقطع علاقة الصداقة بمنزلة الخيانة.
    (ب) كيف تختار صديقك : إن كان الشخص الذى تريد صداقته من المحبين للدين فليكن عالماً بالشريعة ذكياً غير منافق وغير حريص على المال يميل إلى البخل والتقتير، أما إذا كان من أهل الدنيا كالتجّار ونحوهم فليكن كريم الصفات بعيداً عن الحمق والسفاهة.
    (جـ) الصفات التى يجب ألا تكون فى الصديق : الجهل والكذب والشر والاستهتار بفعل القبائح لأن الجاهل يضر صاحبه والكذاب لا يصدق في مودته والشرير يجلب لك العداوة، والمتنوع يفضحك بين الناس.
    (د) سلوك الإنسان مع الناس :

    يجب أن يكون متوازناً، لأن اعتزال الناس يجلب العداوة، والاندماج فيهم يجلب أصدقاء السوء مما يدعو إلى قطيعتهم بعد ذلك فيرى الناس ذلك عيباً فيه.
    وهذه الأفكار واضحة مرتبة ترتيباً منطقياً، فقد بدأها بقاعدة أساسية هى (توطين النفس على التمسك بالصديق) وما دام الأمر كذلك فلا بد من التمهل فى اختياره - ثم وضع لذلك مقاييس : إن كان من أهل الدين فليكن فقيها وإن كان من أهل الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير.
    وأخيراً يضع نتيجة وهى أن الصداقة ضرورية ولكن فى إطار الانتقاء لأن العزلة عن الناس تجلب عداوتهم، والاندماج فيهم يوقع فى أصدقاء السوء.

    5- الألفاظ :
    ملائمة للموضوع الاجتماعى مثل (مؤاخاة - تؤاخى- مواصلة الإخاء) وفى النص محسنات بديعية غير متكلفة كالطباق والمقابلة والجناس - ومعظم الأساليب خبرية تقريرية وجاء بعضها إنشائيًا لإثارة المشاعر.

    6- الصور :
    جميلة توضح المعانى وليست كثيرة، لأن الموضوع اجتماعى تغلب فيه الناحية الفكرية على الناحية العاطفية، ولكن يؤخذ عليه التشبيه المنفى للصديق بالعبد والزوجة فى سهولة التخلص منهما وهذا خطأ. فعلاقة الزوجين أقوى وكذلك العلاقة بين العبد وسيده.

    7- ملامح شخصية الكاتب :
    واسع الثقافة، خبير بالحياة وتجاربها، مجددٌ فى أسلوبه وموضوعاته، صاحب مدرسة فى النثر.

    8- الخصائص الفنية لأسلوب ابن المقفع ومدرسته النثريه :
    (أ) التعبير عن الفكرة بطريقة منطقية بعيدة عن الزخرفة اللفظية أو المبالغة البيانية.
    (ب) أسلوبه من نوع (السهل الممتنع) الذى يظن القارئ أنه يحسن مثله فلا يستطيع.
    (جـ) تركيز المعانى وانتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها.
    (د) طريقة الترسل أى تحرير النثر من السجع المتكلف.
    (هـ) التنويع بين الخبر والإنشاء لإثارة المتعة والتشويق.
    (و) يمثل أسلوبه نموذجا لامتزاج الثقافتين العربية والفارسية مما يسمى بالأسلوب (المولد) .

    9- أثر البيئة فى النص :
    (أ) ظهور طائفة من الأدباء من أصول غير عربية جمعوا بين الثقافة العربية والأجنبية.
    (ب) الرقى الحضارى والفكرى بمعالجة قضايا المجتمع والعلاقة بين الأَصدقاء.
    (جـ) ازدهار الكتابة الاجتماعية والأدبية مما يعد بداية لظهور المقال الأدبى على يد الجاحظ .

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg

    الربيع للشاعر حبيب بن أوس الطائى

    1- التعريف بالشاعر :
    هو (حبيب بن أوس الطائى) نسبة إلى قبيلة (طيئ) العربية - ولد بقرية (جاسم) قرب دمشق وجاء إلى مصر صبياً وشرع يسقى الماء فى جامع (عمرو بن العاص) الذى كانت تُلقَى فيه دروس العلم والأدب فأخذ يستمع إليها ويتأثر بها حتى نضجت موهبته الشعرية - ثم عاد إلى الشام، ورحل إلى بغداد فمدح خلفاءها وأمراءها وتوفى سنة 231 هـ وهو من شعراء العصر العباسى الأول.

    2- جو النص :
    الوصف من أبرز أغراض الشعر العربى فى جميع عصوره، ولكن موضوعاته تختلف باختلاف البيئات. ففى الشعر الجاهلى كثر وصف الأطلال والحصان والجمل والصحراء - وفى العصر العباسى تطور الوصف فشمل الحدائق والبساتين والقصور وأدوات الزينة، واهتم الشعراء فى الشام ومصر والعراق بوصف الربيع فصل الجمال واعتدال الجو. كما ترى فى هذا النص.

    3- غرض النص :
    وصف الربيع الذى تناوله الشعراء فى مصر والشام والعراق نتيجة لتعدد مظاهر الجمال فى الربيع.

    4- الأفكار :
    تتناول بداية فصل الربيع الذى يفصل بين الشتاء والصيف فتظهر محاسن الطبيعة فى خضرة الأشجار وتفتح الأزهار ويدعو صاحبيه إلى تأمل جمال الطبيعة حيث تتحول الدنيا فى الربيع إلى بستان كبير يخفف من عناء العمل ويركز على جمال الأزهار يتساقط منها الندى، وتكسو المرتفعات والمنخفضات ثيابا ملونة. وهى أفكار واضحة فيها تحليل وتفصيل واستقصاء وتلك طبيعة أبى تمام فى شعره.

    5- الألفاظ :
    جميلة ملائمة لجمال الطبيعة مثل (بهجة - حسن الروض - زهر الربا - زاهرة) ومعظم الأساليب خبرية وبعضها إنشائى لإثارة المشاعر - وفيها محسنات بديعية من طباق وجناس وتلك من خصائص أبى تمام.

    6- الصور :
    جميلة وفى بعضها ابتكار كالكناية فى (كأنما هو مقمر) وفى بعضها حركة مثل (كأنها عين إليك تحدر) و ( فى خلع الربيع تبخر).

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى وحدة الوزن والقافية والجناس - وخَفِيَّة نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وجمال الصور.

    8- ملامح شخصية أبى تمام :
    حب الطبيعة والتأمل فى قدرة الله - والميل إلى العمق بالتحليل والتفصيل - والموهبة الشعرية.

    9- أثر البيئة فى النص :
    (أ) جمال الطبيعة فى البيئة التى كان يعيش فيها أبو تمام.
    (ب) تميز الفصول مما يلفت النظر ويثير الشعور.
    (جـ) التأثر بالقدماء فى توجيه الخطاب إلى رفيقين ( ياصاحبى تقصيا نظريكما ) فهو شبيه بقول امرئ القيس :

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل ARA11013.gif



    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg

    المقامة الحلوانية للشاعر أبو الفضل أحمدُ بنُ الحسَيْن الهمذَانىِّ

    1- التعريف بالكاتب :
    هو ( أبو الفضل أحمدُ بنُ الحسَيْن الهمذَانىِّ) من أدباء العصر العباسىِّ الثانى.
    وُلِدَ فى ( همَذانَ) سنة 348هـ و اشُتِهرَ بالذكاءِ وتحصيل العلم، وتأليف المقاماتِ وله ديوان شعر و رسائل كثيرةٌ، وتوفى سنة 398هـ.

    2- جوُ النص :
    المقامة :
    حكاية خيالية تشتمل على حادثةٍ فى موقفٍ لشخصٍ يتكسبُ بالأدبِ، وتنتهى بموعظةٍ أو فكاهةٍ.
    وقد بدأت المقامة على يد ( ابن دريد) الذى أنشأ أحاديث هدفُها معرفةُ اللغةِ وألفاظِها الغربية، وبعده برع (بديع الزمان) فى المقامات حتى إنه أملى على الناس فى أول عهده أربعمائة مقامة من ابتكاره ضاع معظمهُا وما وصلنا منها اثنتان وخمسون فقط .
    وهذه المقامة الحلوانية نسبة إلى ( حُلْوان) وهى مدينة جنوب همذان قرب بغداد. وقد نزل ( عيسى بن هشام ) بطل المقامة فى حمام بحلوان عند رجوعه من الحج، فوقعت له هذه الأحداث التى يرويها فى هذا الجزء من المقامة.

    3- أحداث المقامة الحلوانية :
    العودة من الحج والرغبة فى الاستحمام للتخلص من غبار السفر - والصفات المطلوبة فى الحمام وفى الحلاًق، وتكليف الخادم باختيار الحمام، والبدء فى اجراءات العامل بوضع الطين على جبينه، ودخول رجل ثانٍ يدلكه بشدة، وعودة العامل الأول والصراع بين الرجلين ثم التحاكم إلى صاحب الحمام الذى انتهى بحكمٍ مخجلٍ فكاهى و الهروب من الحمام.

    4- الألفاظ :
    سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة فى ذلك العصر، والعبارات قصيرة وفيها التزام بالسجع والمحسنات المتنوعة كالجناس والازدواج والطباق. والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء والتشويق.

    5- الصور :
    تعتمد على الكناية وبعض الاستعارات.

    6- الخصائص الفنية لأسلوب المقامات :
    ( أ ) التزام السجع و الإكثار من المحسنات .
    ( ب) التنويع اللغوى بين الرقة والغرابة.
    (جـ) النقد الاجتماعى والسلوكى للأفراد.
    (د) الإكثار من الشعر.
    (هـ) الميل إلى الفكاهة والمرح.
    (و) الألغاز والأحاجى في بعض المقامات.
    7- أثر البيئة في النص.
    (أ) إقامة الحمامات العامة للراغبين في النظافة والعلاج الطبيعى.
    (ب) الاستعانة في الحمامات بالحلاقين والمدلكين.
    (ج) استخدام الطين في العلاج.
    (د) المنافسة بين العمال لتحقيق ربح أكثر.

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg

    رثاء للشاعر أبو الحَسنِ علىُْ بنُ العباس بن جُرَيْج

    1- التعريف بالشاعر :
    هو ( أبو الحَسنِ علىُْ بنُ العباس بن جُرَيْج) من شعراء العصر العباسى الأول ولد فى بغداد سنة ( 221 هـ - 835م ) وعاش بها طول حياته، وينتمى إلى الروم من ناحية أبيه وإلى الفُرْس من ناحية أمه، وثقافته عربية إسلامية فارسية، وقد اشتُهِرَ بالتشاؤم والقلق النفسى والشك فى الناسِ، فأرهق نفسه وأعصابه، وعرفَ الناس منه هذا الاتجاه فكانوا يغيظونه ويعكرون صفو حياته إذ يسلطون عليه من يثير فيه روح التشاؤم، فضاق بالناس وأكثر من هجائه لهم. وشعره مطبوع فى ديوان يحمل اسمه، وألف عنه الأديب المصرى الراحل (عباس العقاد) كتابا ضخماً - وقد توفى ابن الرومى سنة 284 هـ - 987 م متأثرا بالسمِّ الذى دسه له (القاسم بن عبد الله) وزير المعتزِّ عندما خاف أن يهجُوَهُ.

    2- جو النص :
    الرثاء من أغراض الشعر العربى المستمرة فى جميع العصور ومعظمُه ذاتى يعبر عن الحزن على الفقيد وتعداد صفاته الحميدة. وقد افتقد الشاعر ابنه (محمدًا) فأشتدَّ حزنُه عليه وأبدع هذه القصيدة المؤثرة تعبيرا عن تجربته الوجدانية الصادقة.

    3- غرض النص :
    الرثاء الذى هو مدحٌ للموتَى، وقد برعت فيه الخنساء فى العصر الجاهلى.

    4- الأفكار :
    تدور حول أثر الدمع فى تخفيف الحزن ولكنه لا يعيد الميت، فالموت يقتل الآمال وفيها يصف الشاعر مرض الابن وذبول جسمه بسبب النزف، ويعبر عن ألم الفراق الذى يخفى منه أضعاف ما يُظْهر، ويرد على من يتوهمون أن فى بقية أبنائه سلوى عن فَقْدِ أوسطهم فصورتهم وهم يلعبون تجدد أحزانه وذكرياته وتبعث آلامه. ويختم النص بأنه يعيش فى وحشة وإن كان بين الناس بينما الفقيد فى دار الأنس مع أنه متفرد فى قبره. وكلها أفكار عميقة مترابطة.

    5- الألفاظ :
    ملائمة للجو النفسى الحزين والعبارات متماسكة والمحسنات غير متكلفة - ومعظم الأساليب خبرية لإظهار الحزن وبعضها إنشائى لإثارة المشاعر.

    6- الصور :
    متنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية للتوضيح والتشخيص والتجسيم وهى مؤثرة فى النفس.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى التصريع ووحدة الوزن والقافية وخَفِية نابعة من اختيار الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط المعانى وجمال الصور.

    8- ملامح شخصية الشاعر :
    (أ) أبٌ يحبٌ أبناءه ويسعد بهم ويحزن لفراقهم.
    (ب) وشاعر موهوب متمكن من فن الشعر.
    (جـ) متشائم زادته النكبة يأساً وميلاً للعزلة والانفراد.

    9- أثر البيئة فى النص :
    (أ) التحلَّى بالعقود ووضع كبرى الجواهر فى وسطها.
    (ب) من نباتهم الزعفران ومن أزهارهم الورد.
    (ج) استخدام الزند فى إشعال النار.

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg

    بين المتنبى وسيف الدولة للشاعر أبو الطيب أحمد بن الحسين

    1- التعريف بالشاعر :
    هو ( أبو الطيب أحمد بن الحسين) الملقب بالمتنبى لادعائه النبوة - من شعراء العصر العباسى الثانى ولد سنة 303هـ فى محلةِ كِنْدة بالكوفة وطاف به والده على القبائل البدوية فتلقى عنها الفصاحة، واتصل بسيف الدولة الحمدانى أمير ( حلب) ومدحه بقصائد مشهورة تسمى (السيفيات) ثم اختلف معه ورحل إلى مصر فمدح ملكها (كافوراً الإخشيدى) ولم يحقق طموحه، فرحل إلى ( عضد الدولة بن بويه) فمدحه كما مدح وزيره (ابن العميد) وفى أثناء عودته إلى العراق خرج عليه بعض الأعراب وكان هجا بعضهم فحاول النجاة بنفسه ولكن غلامه صاح قائلا : ألست القائل :

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل ARA11016.gif

    فثبت على كُرْهٍ منه وقاتل حتى قتل وقال المؤرخون : هذا هو البيت الذى قتل صاحبه . وكان ذلك سنة 354هـ.

    2- جو النص :
    شعر المتنبى بفتور سيف الدولة نحوه بسبب خصومه الذين أوغروا صدره عليه فَعزَّ عليه ألا ينصره سيف الدولة عليهم وكأنه راضٍ عن مهاجمتهم له. فأبدع هذه القصيدة تعبيرا عن تجربته الصادقة.

    3- غرض النص :
    العتاب لسيف الدولة - والفخرُ بنفسه وبشعره.

    4- الافكار :
    اشتمل النص على ( حب المتنبى لسيف الدولة) وأنه يكتم هذا الحب العميق بينما يتظاهر المنافقون بحبه كذباً فيرضى عنهم - فلم يكن سيف الدولة عادلا فى معاملته للمتنبى وخصومه فهو مخدوع بهم كمن يحسب الشحم فيمن شحمه ورم - ويفخر بأدبه الذى يبصره الأعمى ويسمعه الأصم - وبشجاعته المعروفة ويعلن اعتزازه بنفسه فرحيله خسارة لسيف الدولة - (وهذا العتاب صادر من حب عميق أصيل). وهى أفكار واضحة عميقة مرتبة منطقية.

    5- الألفاظ :
    قوية ملائمة للفخر والعتاب - ومعظم الأساليب خبرية للفخر والعتاب وبعضها إنشائى لإثارة المشاعر وفيها محسنات غير متكلفة.

    6- الصور :
    تعتمد على التشبيه والاستعارة والكناية وفى بعضها مبالغة وفيها تجسيم وتوضيح وتشخيص.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى التصريع ووحدة الوزن والقافية والجناس الناقص وحسن التقسيم - وخفية نابعة من اختيار الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وجمال التصوير.

    8- ملامح شصخية المتنبى:
    الطموح والعبقرية وقوة الشخصية والحرص على الكرامة والوفاء.

    9- أثر البيئة فى النص :
    انقسام الدولة العباسية إلى دويلات - والتفاف الشعراء حول سيف الدولة والتنافس بينهم واستخدام الخيل والسيف والرمح فى الحرب والقرطاس والقلم فى الكتابة - واللؤلؤ فى الزينة.


    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg


    شكوى أسير للشاعر أبو فراس الحمدانى

    1- التعريف بالشاعر:
    هو ( أبو فراس الحمدانى) من شعراء العصر العباسى الثانى - ولد سنة 330هـ فى (حلبَ) وتوفى سنة 357 هـ - وكان شاعراً فارساً خاض المعارك ضد الروم فى جيش ابن عمه سيف الدولة لكنه وقع أسيرا فى أيدى الروم فحبسوه أعواماً حتى افتداه سيف الدولة بعد عتابه له.

    2- جو النص :
    من بواعث الشعر الحبُّ والحربُ - وقد مرّ الشاعر أبو فراس بتجارب فيهما وهو هنا يعبر عن حبًه العفيف لتلك الفتاة التى تعذِّبه بهجرها له.

    3- غرض النص :
    الغزل العفيف الذى يعبر فيه الشاعر عن معاناته وألمه وصراعه مع الأيام وضعفه أمام عوادى الزمن.

    4- الأفكار :
    (تدور حول شدة الشوق وآلام الحب والصبر على الفراق - ويصف حبيبته بالدلال والغدر - ويدير الحوار معها إذا تجاهلته وتنكر تغير أحواله) وهى أفكار واضحة ومترابطة وفيها تشويق نتيجة للحوار.

    5- الألفاظ :
    واضحة ملائمة للجو النفسى المشحون بالشوق والعذاب - وفيها بعض المحسنات وبعض الأساليب الإنشائية لإثارة المشاعر.

    6- الصور :
    متنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية وفيها تجسيم وتوضيح وتشخيص.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى التصريع ووحدة الوزن والقافية وخفية نابعة من اختيار الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وروعة الصور.
    8- ملامح شخصية الشاعر :

    شاعر موهوب وفارس مشهور وله مكانة اجتماعية عالية ويمتاز بالوفاء وقوة والعاطفة - ولكن يؤخذ عليه نزعة الأثرة والأنانية فى قوله ( إذا مت ظمآنا فلا نزل القطرُ ).

    9- أثر البيئة فى النص :
    (أ) مراعاة المركز الاجتماعى فى السلوك وكتمان العواطف.
    (ب) أصالة الأمراء من بنى حمدان ومواهبهم الأدبية مع فروسيتهم.
    (جـ) من حيوان البيئة العربية (المُهر) واعتماد بعضهم على ماء المطر.

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg


    مناجاة من الغربة للشاعر أبو الوليد أحمد بن عبد الله

    1- التعريف بالشاعر :
    هو (أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن زيدون القرطبى) الأندلسى، برع فى الشعر والنثر، وتولى الوزارة لابن جهور بقرطبة، فوشى به حاسدوه عند الملك، فأمر بحبسه واستعطفه برسالته الجدية دون جدوى ففر من السجن - واتصل بعد ذلك بالمعتمد بن عباد ملك إشبيلية وصار وزيرا له - واشتهر بحبه لولادة بنت المستكفى الخليفة الأموى بقرطبة، ونافسه فى حبها ( ابن عبدوس) فكتب إليه رسالته الهزلية التى يسخر منه فيها - ولقبه النقاد ( ببحترى المغرب) لصفاء لفظه وعذوبة شعره - وتوفى سنة 441هـ.

    2- جو النص :
    فى العيد يلتقى الأهل، ولكن الهارب من السجن الخائف من بطش الملك يظل شريداً بلا أهل ولا وطن فيزداد حزنا وألما، ومن هذه التجربة المؤلمة التى عاشها ابن زيدون أبدع هذه القصيدة يناجى بها أهله وأحبابه.

    3- غرض النص :
    الحنين إلى الأهل والوطن.

    4- الأفكار :
    تدور حول الغربة والشوق والأرق، ومشاركة الحمامة البكاء، والإصرار على الوفاء بالعهد - والشعور بالحزن فى العيد.

    5- الألفاظ :
    ملائمة للجو النفسى الحزين، والعبارات مترابطة ومعظمها خبرى وبعضها إنشائى وفيها بعض المحسنات.

    6- الصور :
    تعتمد على التشبيه والاستعارة والكناية وفيها تجسيم وتشخيص وتوضيح.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى الوزن والقافية والتصريع وبعض المحسنات وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال الصور.

    8- ملامح شخصية الشاعر :
    (أ) رقيق القلب كثير الشوق حار الشعور.
    (ب) يمتاز بالوفاء وحفظ العهود.
    (جـ) متأثر بما حوله من مظاهر الطبيعة.
    (د) له إلمام بالتراث وشعر السابقين.

    9- أثر البيئة فى النص :
    (أ) الصراع فى الأندلس بين ملوك الطوائف.
    (ب) المنافسة بين الوزراء والشعراء واستجابة الملوك للوشايات.
    (جـ) كثرة الأشجار والطيور فى الأندلس.

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg

    فى تربية الأبناء للشاعر عبد الرحمن بن خَلْدون

    1- التعريف بالكاتب :
    هو ( عبد الرحمن بن خَلْدون) منشئ علم الاجتماع، ولد سنة 732هـ فى مدينة تونس ودرس العلوم الدينية واللغوية والشعر والمنطق والفلسفة، وكلمة (خلدون) صيغة أندلسية لكلمة (خالد) تفيد التعظيم ( زيدون - حمدون - عبدون ) وهذا يدل على أنه فى الأصل من أسرة أندلسية وافدة من اليمن ولما ضعف شأن الأندلس رحلت إلى تونس ولا تزال دار ابن خلدون قائمة بها - وتنقل ابن خلدون بين فاس وتلمسان بالمغرب وغرناطة بالأندلس وعاد إلى تونس ثم رحل إلى القاهرة فأكرمه سلطانها (برقوق) وولاه قضاء المالكية وألقى الدروس بالأزهر - وتوفى سنة 808هـ ودفن بمقابر الصوفية خارج باب النصر ليلة القدر وعمره ستة وسبعون عاما - واشتهر بكتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب والعجم والبربر) ويقع فى سبعة أجزاء أولها (المقدمة) المشهورة وفيها أساس علم الاجتماع ومنها هذا النص.

    2- جو النص :
    تناول الكاتب فى (مقدمته) وسائل التربية ومشكلاتها، وتحدث عن الآثار السيئة لضرب الآباء والمدرسين للتلاميذ وأضرار ذلك على الفرد والمجتمع.

    3- غرض النص :
    بيان الطرق الصحيحة لمعاملة الطلاب وتربيتهم بدون عنف.

    4- الأفكار :
    القسوة فى تربية الأولاد تدفعهم إلى النفاق، والعنف يفسد المجتمع، فيجب على المعلم والوالد عدم العنف فى التربية.

    5- الألفاظ :
    سهلة واضحة والعبارات مرسلة؛ والأساليب خبرية للنصح والتوجيه وفيها بعض المحسنات .

    6- الصور :
    قليلة لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلى لا العاطفى.


    7- ملامح شخصية الكاتب:
    يميل إلى الفلسفة وعمق الأفكار ودقة الملاحظة وسعة الخبرة والثقافة وتحليل الظواهر الاجتماعية.

    8- أثر البيئة فى النص :
    (أ) اتجاه الآباء والمعلمين إلى العنف فى التربية.

    (ب) ضعف شخصية الأفراد وفساد المجتمع نتيجة لهذا العنف.
    (جـ) انتشار الصفات الذميمة كالكذب والنفاق والكسل النفسى.
    (د) ظهور بعض المصلحين الداعين إلى التربية السليمة

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg

    موشح محيى الدين بن عربي

    1- التعريف بالشاعر :
    هو ( محيى الدين بن عربى) من أعلام الصوفية، ولد فى الأندلس، ونشأ بين علمائها وقام برحلة زار خلالها مصر والشام وبلاد الروم والعراق والحجاز ثم استقر فى دمشق حتى توفى فيها سنة 638هـ.

    2- جو النص : هذا الموشح موضوعه (الزهد) فهو (مكفر للذنوب، ومطهر للنفس من السيئات) وشرط الموشح المكفر أن يكون على وزن موشح معروف ملتزما بقوافى فى مطلعه وأقفاله، فهو على نظام موشح ابن زهر الإشبيلى الذى مطلعه :
    أيها الساقى إليك المشتكى قد دعوناك وإن لم تسمع
    3- غرض النص :
    الزهدُ والتصوف ويتكون من خمسة أدوار والمقرر منها اثنان فقط وفى بدايته (المطلع) وبعده (الغُصن) ثم (القُفْلُ) الذى يربط الموسيقا بين الأدوار والمطلع.

    4- الأفكار :
    تدور حول الندم على كثرة الذنوب والأمل فى عفو الله.

    5- الألفاظ :
    ملائمة للجو النفسى المشحون بالندم والحيرة والقلق واليأس والأمل - والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء.

    6- الصور : قليلة اعتماداً على إيحاء الألفاظ وتعتمد على الاستعارة والكناية.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى الوزن ولكن الأبيات متنوعة بعضها كامل (كالمطلع والقفل) وبعضها مشطورة (كالغصن) والقافية متنوعة لدفع الملل وهذا من أسباب ظهور الموشحات.

    8- ملامح شخصية الشاعر :
    من شعراء الزهد والتصوف - يتطلع إلى عفو الله ونعيم الآخرة، نادم على كثرة ذنوبة، حائر قلق بين عوامل اليأس والأمل، راغب فى عفو الله.

    9- أثر البيئة فى النص :
    (أ) تأثر العرب فى موشحاتهم بالأغانى الإسبانية المتنوعة الأوزان والقوافى .
    (ب) ظهور فلسفة التصوف فى الأندلس كرد فعل لكثرة اللهو والعبث هناك.
    (ج) الحرية التى شعر بها العرب هناك بعيداً عن وطنهم الأصلى فى الشرق.

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg


    بطولة صلاح الدين الأيوبى للشاعر أبو القاسم القاضى السعيد

    1- التعريف بالشاعر :
    هو أبو القاسم القاضى السعيد (هبة الله ابن القاضى الرشيد) جعفر بن المعتمد بن سناء الملك شاعر مصرى ولد سنة 550هـ، وقال الشعر فى مختلف الأغراض، وعمل كاتبا فى عهد صلاح الدين وله كتب علمية وأدبية منها : (دار الطراز فى الموشحات) و (روح الحيوان) مختصر (الحيوان) للجاحظ وديوان شعره مطبوع. وتوفى بالقاهرة سنة 608 هـ.

    2- جو النص :
    عاش ابن سناء الملك مع صلاح الدين وتأثر بجهاده وانتصاراته على الفرنج وعبر عن إعجابه بجهاده فى هذا النص.

    3- غرض النص :
    مدح صلاح الدين بشكل حماسى لأنه يمدح بطلاً مخلصاً فهو تمجيدٌ للبطولة فى ذاتها.

    4- الأفكار :
    براعة صلاح الدين، وجهاده المتصل، وعظمة الجيش المصرى وقائده صلاح الدين.

    5- الألفاظ :
    واضحة ملائمة للجو النفسى الحافل بالحب والإعجاب - والعبارات جزلة قوية والأساليب خبرية تقريرية والمحسنات قليلة وغير متكلفة.

    6- الصور:
    جميلة ومتنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية وفيها توضيح وتجسيم وتشخيص.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى الوزن والقافية وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

    8- ملامح شخصية الشاعر:
    أديب بارع موهوب - عربى مؤمن بالعروبة وأمجادها - معجب ببطولة صلاح الدين متأثر بالثقافة الدينية.

    9- أثر البيئة فى النص :
    (أ) ظهور الصراع بين العرب والفرنج.
    (ب) مكانة صلاح الدين فى القيادة وإحراز النصر.
    (جـ) قوة جيش مصر ووقوفه مع المبادئ والتعفف عن الغنائم.
    (د) استخدام الخيل والسيوف والرماح فى المعارك.

    اللغة العربية الثاني الثانوي النصوص الفصل 34664158lh5.jpg

    مصر جنة الحسن للشاعر بهاء الدين زهير

    1- التعريف بالشاعر:
    هو الشاعر المصرى الظريف (بهاء الدين زهير) الذى اشتهر بالرقة وخفة الظل ممثلا للبيئة المصرية ولد بالحجاز سنة 581 هـ- وجاء مع أسرته إلى مدينة (قوص) بصعيد مصر وتعلم فيها حيث كانت مركزا ثقافيا وعلمياً كبيراً، ولما نضجت موهبته الأدبية عمل كاتبا لحاكمها فترة ، ثم انتقل إلى القاهرة واتصل بالملك الصالح نجم الدين أيوب - وعمل فى ديوان الإنشاء، وتوفى سنة 656 هـ وله ديوان مطبوع.

    2- جو النص :
    هذا النص وليد تجربة شعرية ذاتية صادقة، فقد اضطر الشاعر لظروف الحياة أن يفارق مصر التى أحبها، فشعر بالغربة والحنين إلى وطنه فأبدع هذه القصيدة الجميلة.

    3- غرض النص :
    الحنين إلى الوطن والشوق إليه.

    4- الأفكار :
    مصر بلد الجمال والوفاء، والمحافظة على العهد ، والحنين إلى مصر، وصورتها لا تفارق خيالى.

    5- الألفاظ :
    ملائمة للشوق والحنين وأثر القرآن فيها واضح والعبارات مترابطة ومتنوعة بين الخبر والإنشاء وفيها محسنات غير متكلفة.

    6- الصور :
    متنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية وهى تقليدية لا ابتكار فيها.

    7- الموسيقا :
    ظاهرة فى الوزن والقافية وحسن التقسيم - وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط المعانى وجمال التصوير.

    8- ملامح شخصية الشاعر :
    (أ) شديد الحب للوطن.
    (ب) أصيل الثقافة متأثر بالقرآن الكريم.
    (جـ) يمتاز بالوفاء والمحافظة على العهد.
    (د) رقيق المشاعر خفيف الروح.

    9- أثر البيئة فى النص:
    (أ) جمال مصر موقعا وطبيعة ومناخاً.
    (ب) حسن أخلاق أهلها وامتيازهم بالوفاء.
    (جـ) خفة الروح المصرية وحرصهم على جمع الشمل والألفة.




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    Mini 2 555 رد: اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ( النصوص ) الفصل الدراسي الاول والثاني

    جازاك الله خيرا كنت في امس الحاجة لهذه المعلومة


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    مصر (ام الدنيا وحبيبتى والتى تظلم بوصفنا لها)
    المشاركات
    2,267
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: اللغة العربية للصف الثاني الثانوي ( النصوص ) الفصل الدراسي الاول والثاني

    جزاك الله كل الخير يا استاذ عماد ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله ولا تنسى الصلاة على النبى


المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-06-25, 03:11 PM
  2. شرح جميع دروس اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي قراءة نحو محفوظات 2014 الفصل الدراسي الاول
    بواسطة امير الحب والأحساس في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-12-29, 03:50 PM
  3. شرح مقرر منهج اللغة العربية للصف الاول الاعدادي 2014 الفصل الدراسي الاول
    بواسطة امير الحب والأحساس في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-10-08, 03:43 AM
  4. اسطوانة شرح منهج لغة فرنسية للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الثاني فيديو
    بواسطة lovermoon في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-02-07, 05:57 PM
  5. منهج النحو للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الاول والثاني
    بواسطة lovermoon في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-07-13, 01:38 PM

Visitors found this page by searching for:

نصوص العربي في الصف الثاني الثانوي

كتاب اللغة العربية وآدابها الصف الثالث الثانوي سوريا

كتاب النصوص للصف الثاني عشر سوريا

نصوص غزلية للصفوف الثانوية

النص الشعري اختيار صديق في العصر العباسي قراءة الشعر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131