الشاي الأخضر.. سر الصحة والجمال


فى الأونةالأخيرة ظهرت اهميةالشاى الأخضر بشكل ملفت حيث وجدله العديد من الفوائد التى لاحصر لها ، فأنه يساعد على الحيوية والنشاط ومنع هشاشةالعظام. ويضيف كذلك على المرأة خصائص جمالية معينة كنعومة وجمال البشرة والوقاية منالتجاعيد المبكرة، والحساسية الجلدية وانقاص الوزن واكتساب الرشاقة خصوصا إذا لميضف إلى فنجان الشاي الأخضر السكر.
كما أن خلاصة الشاي الأخضر تحمي الكبد منالتلف والتهاب الكبد الوبائي وزيادة نشاط الأنزيمات، كما يساعد على خفض نسبة السكرفي الدم ويحسن وظائف الكلى ويقاوم الفشل الكلوي، ويدعم صحة الفم والأسنان، ويفيد فيمقاومة السعال الديكي والالتهاب الرئوي والأنفلونزا.
وذلك وفقاً لما جاء فىصحيفة"سوريا


الشاي الأخضر يذيب شحوم الجسم




إضافة إلى أهميته في مكافحة أمراض القلب والسرطان وغيرها منالأمراض الخطيرة المزمنة، أظهرت دراسة جديدة أن الشاي الأخضر يحارب الشحوم والدهونالمتراكمة في الجسم أيضاً.


وبينت الدراسة التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنالأشخاص الذين شربوا زجاجة كاملة من الشاي المصفى بخلاصة الشاي الأخضر الطبيعي كليوم لمدة ثلاثة أشهر، فقدوا دهوناً جسدية أكثر من الذين شربوا زجاجة كاملة من الشايالعادي.


وحسب الباحثين، فإن مثل هذه النتائج تشير إلى أن المواد الطبيعيةالموجودة في الشاي الأخضر التي تعرف باسم "كاتيشين" قد تنشط عمليات إنقاص الوزن منخلال تشجيع الجسم على حرق السعرات الحرارية وتخفيف تراكم الدهون فيه.


وأوضح العلماء أن الشاي الأسود والأحمر والأخضر تنحدر من نفسالنبتة التي تعرف باسمها العلمي "كاميليا سينينسيز"، ولكن بعكس النوعين الأولين لايتم تخمير أوراق الشاي الأخضر قبل عمليات التبخير والتقطير والتجفيف. وأشار هؤلاءإلى أن معظم أنواع الشاي تحتوي على كميات كبيرة من مركبات "بوليفينول" النباتيةالتي تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة والسرطان والفيروسات، لافتين إلى أن الشايالأخضر خصوصاً غني بنوع من البوليفينول المعروفة باسم "كاتيشين" التي أثبتت فوائدهاضد الالتهاب والسرطان، كما أظهرت البحوث الحديثة التي أجريت على الحيوانات أن هذهالمركبات تؤثر على درجة تراكم الدهون في الجسم ومستويات الكوليسترول أيضاً. وقامالباحثون بدراسة تأثيرات مركبات الكاتيشين في تقليل شحوم الجسم وتخفيف الوزن عند 35رجلاً يابانياً متشابهين في الوزن وحجم الخصر، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، بحيثتناولت الأولى زجاجة كاملة من الشاي الأحمر المصفى بخلاصة الشاي الأخضر التي تحتوي على 690 ملليجراماً من الكاتيشين، وشربت المجموعة الثانية الشاي الأحمر العادي الذييحتوي على 22 ملليجراماً فقط من تلك المركبات، لمدة ثلاثة أشهر، تناولوا خلالهاوجبات إفطار وعشاء متماثلة مع تحديد كمية السعرات المستهلكة.


ووجد الباحثون في مختبرات بحوث منتجات العناية الصحية بطوكيو أنالرجال الذين شربوا خلاصة الشاي الأخضر فقدوا وزناً أكثر حيث قلت أوزانهم بحوالي 5.3 باوند(2.5 كيلوجرام) مقابل 2.9 باوند (1.3 كيلوجرام) لمجموعة الشاي العادي،وشهدوا انخفاضاً أكبر في عامل الجسم الكتلي وحجم الخصر والدهون الكلية في الجسم،كما انخفضت مستويات الكوليسترول السيئ لديهم بشكل ملحوظ. ونبه الخبراء إلى أن محتوىالكاتيشين في الجسم يختلف بمقدار الشاي الأخضر المستهلك ومدة نقعه، ولكن اعتماداًعلى الدراسات السابقة حول فوائد الشاي الأخضر، يُنصح بتناول 4 أكواب على الأقليومياً، حيث إن مركبات "كاتيشين" في هذا الشاي لا تساعد على حرق السعرات وتخفيضمستويات الكوليسترول السيئ فقط بل تساعد أيضاً في تقليل تراكم الدهون في الجسم. ويرى العلماء أن مركّبات الشاي الأخضر تساهم في الوقاية من الأمراض المختلفةالمرتبطة بأنماط الحياة غير الصحية، خصوصاَ البدانة والإفراط في الوزن، وتحسين نتائج معالجتها.