النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: بحث عن المسئولية فى الاسلام

تحمل المسؤولية في الإسلام يمارس كل فرد منّا من ذكر وأنثى في مجتمعه مجموعة من المسؤوليات التي يفرضها عليه مكان وجوده وقدراته. ومقدار معرفة الفرد لمسؤولياته وفهمه لها. ثم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    6,711
    معدل تقييم المستوى
    22

    افتراضي بحث عن المسئولية فى الاسلام

    تحمل المسؤولية في الإسلام

    يمارس كل فرد منّا من ذكر وأنثى في مجتمعه مجموعة من المسؤوليات التي يفرضها عليه مكان وجوده وقدراته. ومقدار معرفة الفرد لمسؤولياته وفهمه لها. ثم حِرصه على تحقيق المصلحة والفائدة المرجوة منها، يجعل المجتمع متعاوناً فعالاً تسوده مشاعر الانسجام والمودة بين أفراده. ويُعد الحديث الآتي أصلاً من أصول الشرعية التي تقرر مبدأ المسؤولية الشاملة في الإسلام.

    عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " كلكم راعٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيته؛ الإمام راعٍ ومسؤولٌ عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤولٌ عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤولٌ عن رعيته، وكلكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعيته."
    قررت الشريعة الإسلامية مبدأ المسؤولية الشاملة في المجتمع الإسلامي وحملت كل فرد فيه مجموعة من المسؤوليات التي تتفق وموقعه وقدراته، وذلك في الدنيا والآخرة.

    وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث، مجموعة من المسؤوليات الخاصة لبعض من افراد المجتمع شملت الحاكم والرجل والمرأة والعامل، وأشار إليها بلفظ "راعٍ".
    رعاية الحاكم لأمته ومسؤوليته عنها

    الحاكم هو صاحب الولاية العامة على شؤون الناس عامة، المكلف منهم بتطبيق شرع الله وتنفيذ أحكامة والالتزام بها، والحرص على تحقيق مصالحهم جميعاً بحفظ حقوقهم، وتأمين حاجاتهم، والعمل على حفظ أمن الدولة واستقرارها، سواء على الصعيد الداخلي أو الصعيد الخارجي. وقد حذر الإسلام الحاكم من أي تقصير في القيام بمسؤولياته هذه، وقرر مبدأ المسائلة والمحاسبة عليها في الدنيا والآخرة.
    رعاية الرجل لأهله ومسؤوليته عنهم
    اهتم الإسلام بالأسرة اهتماماً بالغاً، وحرص على استقرارها واستمرارها، فلأسرة هي أساس بناء المجتمع وتماسكه ؛ لذا تعددت التوجيهات الإسلامية التي ترسم خطوط بناء الأسرة، وتُحدد مسؤوليات أفرادها.
    فأعطى الله للرجل رئاسة الأسرة وحمله مسؤولية القيام على شؤونها بتأمين حاجاتها من مأكل ومشرب وملبس إلى غير ذلك مما تحتاجه. كما حمله مسؤولية حُسن تأديب أولاده وتعليمهم الدين والخير وما لا يستغنى عنه من الآداب دون تمييز بين ذكر وأنثى.

    وعدم قيام الرجل بمسؤولياته نحو أسرته أو تقصيره فيها يتوجب مسائلته عنها ثم محاسبته عليها في الدنيا والآخرة.

    رعاية المرأة لبيت زوجها ومسؤوليتها عنه

    اهتم الإسلام والديانات السماوية الأخرى بالمرأة اهتمامه للرجل فحدد لها نطاق مسؤولياتها في الأسرة بما يتفق وبنائها الجسمي والعاطفي الذي لابد له من أن تظهر آثاره على أسرتها وبيتها. ولعل أول مسؤولياتها تبدأ بتحقيقها السكينة والاستقرار لزوجها. ثم مسؤوليتها في تربية أولادها وتنشئتهم وتنمية قدراتهم العقلية والانفعالية والجسمية في ظل بيت تغمره المودة والرحمة، بالإضافة لمسؤوليتها في حفظ مال زوجها وحسن التدبير له، ومحافظتها على عِرضه بحفظ نفسها.

    ولا يعني هذا أن لا تقوم المرأة بأعمال أخرى في المجتمع الذي تعيش فيه. بل لأهمية الأسرة ودورها في بناء المجتمع الصالح نجد الحديث النبوي الشريف قد ركز على ذكر مسؤوليات المرأة في بيتها. وفي حالة تقصيرها عن قيامها في مسؤولياتها فإنها تُسأل أو تحاسب على ذلك في الدنيا والآخرة مثلها مثل الرجل ؛ فهما في نظر الشريعة الإسلامية سواء في تحمل المسؤولية والمحاسبة.


    التعديل الأخير تم بواسطة lovermoon ; 2014-02-19 الساعة 12:02 AM

المواضيع المتشابهه

  1. تدريب الطفل على تحمل المسئولية افضل الطرق والوسائل
    بواسطة lovermoon في المنتدى عالم الطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-12-01, 12:09 AM
  2. بحث عن اهتمام الاسلام بالجسم والرعاية البدنية للجسد فى الاسلام
    بواسطة امير الحب والأحساس في المنتدى ابحاث علمية وتعليمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-04-04, 10:04 PM
  3. الرعاية الصحية في الاسلام ، مفهوم الرعاية الصحية في الاسلام
    بواسطة امير الحب والأحساس في المنتدى منتدى تطوير الذات و بناء و تنمية الشخصية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-06-20, 05:30 PM
  4. قصة الاسلام
    بواسطة امير الحب والأحساس في المنتدى قصص وحكايات للأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-09-03, 10:41 PM
  5. الاسلام
    بواسطة AHMED MOSA في المنتدى منتدى تطوير المواقع والمنتديات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2008-06-23, 05:02 PM

Visitors found this page by searching for:

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •