النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: افضل طرق علاج حب الشباب التخلص النهائي

افضل طرق علاج حب الشباب التخلص النهائي الرواكتان الدواء الأكثر شعبية وفعالية لعلاج حب الشباب يعتبر الرواكتان من الادوية المهمة لعلاج حبوب الشباب المتوسطة والشديدة وقد ادخل الاستعمال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    6,085
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي افضل طرق علاج حب الشباب التخلص النهائي

    افضل طرق علاج حب الشباب التخلص النهائي

    الرواكتان الدواء الأكثر شعبية وفعالية لعلاج حب الشباب

    يعتبر الرواكتان من الادوية المهمة لعلاج حبوب الشباب المتوسطة والشديدة وقد ادخل الاستعمال السريري في أوائل الثمانينات الميلادية.ويتكون الدواء من مشتقات فيتامين ( أ ) ويوجد بصورة طبيعية بكميات ضئيلة في الجسم ويتوفر بشكل كبسولات حيث يؤخذ عن طريق الفم.

    ويعمل الدواء من خلال عدة طرق:

    1- يقلل بشكل واضح من إنتاج الدهون كما ويسبب انكماش الغدد الدهنية

    2- يساعد في التخلص من السدادات القرنية ويمنع تكون بثور جديدة

    3- له خصائص مقاومة للالتهاب

    ويوصف الرواكتان للمرضى المصابين بحب الشباب في الحالات التالية:

    1- حب الشباب التكيسي.

    2- حب شباب متسبب في ترك ندب

    3- حب شباب من النوع المتوسط لكنه فشل للاستجابة للعلاجات الموضعية مع أخذ مضادات حيوية عن طريق الفم أو عند النساء المتعالجات هرمونياَ

    4- حب الشباب الذي ينتكس بسرعة في حال التوقف عن العلاج

    5- عندما يكون لحب الشباب تأثير عكسي مهني أو اجتماعي أو نفسي على حياة المرضى.

    الجرعة:

    تعتمد الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب على:

    @ وزن جسم المريض

    @ درجة الاستجابة للعلاج

    @ علاجات أخرى مأخوذة بنفس الوقت

    @ شدة الآثار الجانبية

    ولحالات حب الشباب الشديدة تكون جرعة العلاج الكلية في دورة العلاج بين 120- 150ملغم/كلغم من وزن الجسم بجرعة علاجية يومية حوالي 1- 0.1ملغم/كلغم من وزن الجسم فلو فرضنا أن شخصا وزنه 50كيلو جرام فان الجرعة التراكمية المطلوبة هي 120* 50= 6000ملجم.وبشكل عام يكون من الأسهل التعامل مع الآثار الجانبية إذا ابتدأ المريض بتعاطي جرعة صغيرة نسبياَ تقريباَ 0.5ملغم/كلغم يومياَ ويمكن بعدها زيادة الجرعة تدريجياَ في الأسابيع القليلة القادمة، وقد يتطلب الأمر أحياناَ لتقليل الجرعة أو حتى إيقاف الدواء مؤقتاَ يتطلب العلاج وجود الدهون لتسهيل امتصاصه في مجرى الدم لذا فإنه يؤخذ بعد الاكل وهذا يكون على هيئة جرعة يومية واحدة مأخوذة بعد الوجبة الرئيسية لليوم ويبلع مع الماء أو أي سائل آخر، وفي حال نسيت جرعتك اليومية فإنه لا يتوجب عليك مضاعفة الجرعة في اليوم التالي حيث ان الجرعة غير المأخوذة لن تحدث فرقاَ كبيراَ في نتيجة العلاج.

    التفاعلات الدوائية:

    لا يجب أخذ الرواكتان مع العلاجات التالية:

    @ الفيتامينات المحتوية على فيتامين ( أ )

    @ Tetracycline ومنها doxycycline/minocycline/letracycline وجميعها قد تزيد خطر وجود صداع ورؤية مغبشة بسبب الضغط داخل الجمجمة

    الآثار الجانبية:.

    لسوء الحظ قد يسبب في جعل حب الشباب أسوأ في البداية وعادة ما تستمر حالة ثوران حب الشباب هذه فترة اسبوعين لكن قد يكون ثوران الحالة عند البعض شديداَ جداَ وقد يستمر فترة أشهر عدة. كما وقد يتطلب الأمر تعديل الجرعة المأخوذة منه، يعاني جميع المرضى من بعض الآثار الجانبية وتعتمد شدة الآثار الجانبية على المرض المعالج وجرعته والعوامل الشخصية فقد يصبح ارتداء العدسات اللاصقة أكثر صعوبة مع الأعين الجافة كذلك سيجد المعانون من الأكزيما أنه يؤزمها أيضاَ سيعاني الأشخاص ذوو البشرة البيضاء من إصابتهم للحروق بشكل أسهل وقد يعاني أيضاَ الرياضيون من ألم في المفاصل والعضلات، وفي حال كانت هذه الآثار الجانبية مزعجة فإنه سيكون من الأسهل التعامل معها بإعطاء جرعة أقل و كما أنها ستتلاشى تماماَ في بضع أيام إلى شهر بعد التوقف عن أخذ العقار ويتعلق معظم الآثار الجانبية بأمور لها علاقة بالجلد والغشاء المخاطي أي أنها تؤثر على الجلد والأحزاء المخاطية.

    @ جفاف وتشقق الشفاة وهي تصيب جميع المرضى المعالجين ولتخفيف الحالة ينصح بوضع مرهم للشفاه بشكل متكرر كالفازلين ويفضل دائماَ استخدام مستحضر للشفاه يحوي واقيا للشمس في حال الخروج صباحاَ كذلك قد يتطلب الأمر استخدام مضادات حيوية موضعية.

    @ جفاف الجلد: وخصوصاَ الجلد المكشوف (الوجه، الرقبة، الذراعان، اليدان) وعليك دائماَ وضع كريم مرطب بشكل متكرر على الجلد الجاف خصوصاَ بعد الاستحمام

    @ جفاف فتحتي الانف: استخدام الفازلين لترطيب داخل الانف

    @ جفاف العينين: وينصح باستعمال الدموع الصناعية، والافضل عدم استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنبا لخدش القرنية وحدوث انتانات بكتيرية قد تؤدي الى مضاعفات خطيرة منها اعتام القرنية.

    @ جلد حساس: حيث يكون حدوث جروح كالكشوط أسهل وشفاؤها أبطأ وينصح بعدم استخدام الشمع لازالة الشعر أو استخدام التشقير ويمكن ازالة الشعر بواسطة الليزر أو الضوءخلال فترة العلاج بالرواكتان..

    @ احمرار الوجه أو تورده: تكون هذه الحالة أوضح عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

    @ حروق شمسية: وهي مشكلة تصيب تحديداَ الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة لذا فمن المهم جداَ الحماية من الشمس طوال السنة واستخدام كريم يحتوي على واق للشمس قبل الخروج من المنزل وضعه بشكل متكرر..

    @ أكزيما: قد تظهر رقع حمراء مثيرة للحكة على الجلد الجاف وكذلك فقد يتطلب الأمر استخدام كريمات الكورتزون الموضعية لبضع أيام حتى يزول الطفح.

    @ خسارة الشعر: قد تسقط بعض الشعرات بشكل مؤقت كما وقد يخسر الشعر حالته الصحية لكن الأمر الجيد أنه يعود ينمو طبيعيا حالما بوقف أخذ الرواكتان ويمكن استخدام الشامبو والملطفات الاعتيادية لكنها لن تؤثر على تساقط الشعر وفي حال كانت فروة الرأس قشرية يمكن استخدام شامبو مقاوم للقشرة مرتين إسبوعيا.

    @ تغييرات على الظفر: قد تصبح الأظافر هشه ونامية ببطء ويتحسن حالها عندما يوقف أخذ العلاج لكنها قد تستغرق أشهر عدة حتى ينمو ظفر جديد.

    @ صداع: عادة ما يكون بسيطا ويستجيب لأخذ paracetamol في حال حدوث صداع شديد مقترن برؤية مغبشة فإن هذا قد يعني ارتفاع الضغط داخل الجمجمة وهذا أمر نادر لكنه من الآثار الجانبية الشديدة.

    @ ألم العضلات خصوصاَ بعد التمرين: من الممكن ألم أسفل الظهر او ألم في المفاصل خصوصا بعد التمرين وقد يكون هذا أحياناَ متعباَ جداَ وتستجيب هذه الاعراض العقاقير مقاومة للالتهاب مثل ibuprofen .

    * الاضطرابات النفسية: لم تثبت ارتباط الدواء بالاكتئاب وان كان يمكن حدوثه عند من لديهم تاريخ سابق بذلك، بل ان معظم المرضى يلاحظون تحسنا ملحوظا في مزاجهم ونفسيتهم بسبب التحسن الكبير في مشكلة الحبوب.

    @ زيادة دهون الدم: وتشمل الدهون الثلاثية والكولسترول وينصح اتباع حمية قليلة الدهون عند تعاطي الرواكتان وتجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر وفي حال ارتفعت دهون الدم بشكل مفاجئ بسبب تعاطي الرواكتان فإنه قد يتطلب منك تخفيف الجرعة أو التوقف تماماَ.

    @ ارتفاع أنزييمات الكبد وهو نادر الحدوث وفي حالةحدوثه يزول بالتوقف عن الدواء.

    بعد قرار استعمال الرواكتان يطلب الطبيب عمل فحوصات الدم ووظائف الكبد والدهون قبل البدء في العلاج مع فحص الحمل للسيدات المتزوجات وتعاد هذة الفحوصات شهريا أو حسب تقدير الطبيب.

    موانع الحمل:

    يمنع أخذ الرواكتان في فترة الحمل وذلك لوجود خطر كبير جدا في إحداث تشوهات خطرة للجنين، كذلك يمنع أخذه في فترة الرضاعة حيث انه يدخل حليب الأم وقد يؤثر على الطفل، جميع النساء القادرات بيولوجيا على الإنجاب عليهن أخذ الاحترازات الوقائية التالية خلال العلاج بالرواكتان ولمدة 4أسابيع بعد التوقف عن تعاطي الدواء:

    @ ويوصى عادة بعمل طريقتين لمنع الحمل في ان واحد وذلك إمعاناً في الحماية مثل حبوب منع الحمل أو اللولب ويوصى باستعمال حبوب الحمل لمدة شهر قبل البدء في العلاج ويستمر استعمالها لمدة شهر بعده كذلك استخدام الواقي.

    @ الأيزوتريسينون يرفع جداَ احتمالية الإجهاض أو التشوهات الجسدية الشديدة إذا تعرض الجنين له خلال النصف الأول من الحمل وتكون التشوهات وفقاَ للأنسجة النامية المتطورة في الوقت المأخوذ به العقار.

    وينصح بعدم التبرع بالدم لمدة 4أسابيع بعد التوقف من أخذه في حال كان دمك سيعطى لامرأة حامل.

    @ الذكور: لا يؤثر االرواكتان على الحيوان المنوي أو على خصوبة الرجل كما لم يظهر بأنه ينشئ تشوهات ولادية لأبناء تعاطى آباؤهم الرواكتان وليس هناك وجود احتياطات لمنع الحمل يتبعها الرجال.

    علاج الانتكاسات:

    على الأقل يكون 80% من المرضى محظوظين بالحصول على علاج دائم بعد أخذه دورة علاجية واحدة بالرواكتان ولكن لسوء الحظ يعود حب الشباب مجدداَ بعد بضع أشهر - سنوات محدودة عند بعض المرضى بعد التوقف عن أخذ الرواكتان، وفي حال حدوث هذا فإن المريض قد ينصح بأخذ دورة علاجية واحدة او أكثر مجددا من الرواكتان وقد يكون هذا بنفس الجرعة السابقة.



    التعديل الأخير تم بواسطة lovermoon ; 2014-04-16 الساعة 02:27 AM

المواضيع المتشابهه

  1. علاج اهم و اسرع برامج فى علاج حب الشباب
    بواسطة lovermoon في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-12-29, 08:57 PM
  2. نصائح و طرق فى علاج و التخلص من الامساك
    بواسطة lovermoon في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-12-29, 08:57 PM
  3. التخلص من اثار حب الشباب
    بواسطة lovermoon في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-07-03, 01:43 PM
  4. علاج فيرس سي وطريقة التخلص منه
    بواسطة lovermoon في المنتدى قسم الاستشارات والأسئلة الطبية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2011-08-14, 03:45 PM
  5. حب الشباب،ظهور حب الشباب،علاج حب الشباب
    بواسطة freecourse في المنتدى عالم حواء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2010-01-12, 06:41 PM

Visitors found this page by searching for:

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •