النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: التوجيهات الفنية لتنفيذ منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2010/2011

التوجيهات الفنية لتنفيذ منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2010/2011 أولاً: خطة الدراسة : 3 فترات لكل أسبوع لكل صف على حدة من الأول إلى السادس الابتدائى .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,407
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي التوجيهات الفنية لتنفيذ منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2010/2011


    أولاً: خطة الدراسة : 3 فترات لكل أسبوع لكل صف على حدة من الأول إلى السادس الابتدائى .


    ثانياً : فلسفة كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية : -
    1- هناك عناية خاصة لتكوين المفاهيم قبل إجراء العمليات المتصلة بهذه المفاهيم او إيجاد ناتج هذه العملية .
    2- فى مقررات الرياضيات يدور جانب كبير منها حول كيفية توصيل المفهوم للتلاميذ والطريقة التى يتبعها التلاميذ فى التوصل النهائى للتمارين فالمهم هو الطريقة وليس الناتج النهائى للحل .
    3- صممت دروس كتب الرياضيات بحيث تتيح للتلميذ ان يستنتج المعلومات بنفسه فى ضوء معلوماته السابقة وخبراته البيئية أى يتوصل إلى المعرفة بنفسه دون تقديمها بصورة مباشرة .
    4- يجب العمل على تنمية الإبداع كأحد المحاور الرئيسية لهذا المنهج والسبيل إلى ذلك وجود عدد كبير من التدريبات ذات الإجابات المتعددة وكذلك بعض الأنشطة التى تحقق هذا الهدف حيث يوجد عقب كل وحدة مجموعة من الأنشطة التى تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ .
    5- تناولت كتب الرياضيات بعض القضايا المعاصرة بهدف تنمية بعض الإتجاهات الإجتماعية المتعلقة بالبيئة والسياحة والمرور والصحة والسكان مما يساعد على تنمية العادات السلوكية السليمة .

    ثالثاً : دليل المعلم : -
    أعدت الوزارة لكل معلم دليلاً استرشادياً يساعده فى الإعداد الجيد للدروس وذلك لكل صف على حده ويشمل الأهداف المرجوة فى تدريس الوحدة أو الدروس والزمن المقترح لذلك وطريقة سير الدرس شاملة التمهيد والعرض فى الدرس والتقييم المستمر والتقييم النهائى والأنشطة الإضافية لمراعاة لفروق الفردية لذلك من الضرورى إتباع المعلم لإرشادات دليل المعلم ، وعلى التوجيه الفنى بالإدارات التعليمية متابعة تنفيذ ذلك .

    رابعاً : خلفية المدرس والتلميذ : -
    ينبغى على المعلم الإطلاع على مقررات المرحلة وجوانب تطور المنهج من حيث المضمون وطريقة الآداء حتى يمكنه تكوين نظرة متكاملة لرياضيات المرحلة الإبتدائية وبالتالى يعرف المعلم ما سبق للتلميذ دراسته من قبل وما هو مطلوب دراسته فيها خلال العام الدراسى الحالى وهو ما يعرف بخلفية المعلم أما خلفية التلميذ فهى ضرورة للمدرس لمعرفة ما سبق دراسته من قبل هذا التلميذ ومستواه العلمى ومستوى تفكيره

    خامساً : الأنشطة المصاحبة للمادة :-
    يقصد بالنشاط المصاحب للمادة الأساليب المتبعة أو المستخدمة والتى تساعد المدرس على آداء العملية التعليمية وتوفر له الجهد ، وهى ليست ثابتة بل يمكن أن تتلائم مع البيئة بما يتوافر فيها من أفكار وأدوات مستخدمة بحيث لا تمثل عبئاً على المدرس أو التلميذ ، وعلى المدرس الإقتداء بما جاء فى دليل المعلم من أنشطة إضافية وابتكار أنشطة أخرى من واقع بيئة التلميذ .

    سادساً : تكنولوجيا التعليم : -

    1 يلاحظ أهمية تعلم الكمبيوتر المدرسى الموجود بمدرستك عن طريق الزميل والزميلة المتخصصة فى ذلك والمسئول أو المسئولة عن تشغيل هذه الأجهزة .
    ثم الإطلاع على المقررات التى تم تحميلها على ديسكات الكمبيوتر لنقل التعليم من الإلقاء على السبورة إلى المشاركة الفعلية من قبل التلاميذ بواسطة الكمبيوتر التعليمى وتشجيع التلاميذ على التعلم الذاتى .
    2 تنظم الوزارة دورات التدريب عن بعد بواسطة ( الفيديو كنفرنس ) ولنجاح هذه الدورات ينبغى أن يعد لها المعلم إعداداً جيداً يشمل الإطلاع على ما سوف يتم عرضه من موضوعات والأسئلة المطلوبة الإجابة عنها والإستفادة من تجارب الآخرين وعرض لمشاكل التطبيق للمقررات الدراسية واقتراح الحلول المختلفة .
    3 – الاستفادة من جميع مواقع المدرسة وتطبيق القرار الوزارى 253 لسنة 2000 مع استخدام أدوات وأساليب تكنولوجيا التعليم والتعلم المختلفة ( الكمبيوتر – شرائط كاسيت – استماع راديو – برامج تعليمية – عرض فيديو وإذاعة – ألعاب تعليمية تكنولوجية - .....الخ ).

    سابعاً : التعلم النشط : -
    تطبيق استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس مادة الرياضيات يسهل وييسر دراسة تلك المادة واستيعاب التلاميذ للمفاهيم الخاصة بها حيث إن طبيعة المادة تتطلب ذلك فهى لا تعتمد على الحفظ والتلقين .



    التعديل الأخير تم بواسطة lovermoon ; 2014-02-18 الساعة 11:54 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التوجيهات الفنية لتنفيذ منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2010/2011

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ر


المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-09-17, 10:51 AM
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2013-02-27, 03:10 PM
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2012-01-14, 11:56 PM
  4. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-09-26, 12:55 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2010-09-18, 02:01 AM

Visitors found this page by searching for:

التوجيهات الفنية لتنفيذ منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2014-2015

التوجيهات الفنية فى مادة الرياضيات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •