أعانى من آلام الكوع فما العلاج ؟

تسأل قارئة: أعانى من آلام الكوع وتزيد عند قيامى بالأعمال المنزلية وأجد صعوبة فى حمل الأشياء وإن خف وزنها فما العلاج المناسب؟

يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم استشارى العلاج الطبيعى قائلا: تحدث آلام الكوع فى نقطتين متقابلتين، الأولى فى الجزء الخارجى وهو الأكثر حدوثا ويسمى "كوع التنس" وهو عبارة عن التهاب فى نتوء عظمة الكوع الخارجية وهو الذى يمسك بأوتار عضلات الساعد وينتج عن ذلك ما يسمى بالإجهاد المتكرر.


وهذا النوع من الإجهاد عبارة عن عمل أداء حركى بتكرار عالى مما يجعل الحالة الالتئامية بطيئة وينتج عنه هذا الالتهاب المزمن وينتج عنه قصر فى طول المجموعة العضلية المصابة.

ويشير د.سالم إلى أن المرض يصيب لاعبى التنس ولكن بنسبة 5% فقط ولكن النسبة الغالبة من المصابين به هن ربات البيوت واللاتى يستخدمن أيديهن أكثر من غيرهن فى إنجاز الأعمال المنزلية. ومن أعراض آلام الكوع شعور المريض بألم شديد بالكوع وعدم القدرة على استخدام كف اليد حتى ولو للمصافحة أو حمل أشياء خفيفة الوزن.


وعلاج الحالة يبدأ بتناول المسكنات ومضادات الالتهابات إلى جانب مجموعة من جلسات العلاج الطبيعى والتى تشتمل على الموجات فوق الصوتية والتنبية الكهربائى للعضلات والأعصاب إلى جانب الليزر أو العلاج الضوئى وذلك لتقليل الآلام كما أن تدريبات الإطالة للمجموعة العضلية المصابة ضرورية لإعادة الطول الطبيعى للعضلات وبالتالى تقوم بأداء نشاطها العضلى بشكل أفضل.