صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 14

الموضوع: ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل

ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل بداية الموضوع منقول للفائدة واتمني ان ينال اعجابكم ويكون به الفائدة والنفع لكم جميعا بسم الله نبدأ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,417
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل

    ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل

    بداية الموضوع منقول للفائدة واتمني ان ينال اعجابكم ويكون به الفائدة والنفع لكم جميعا

    بسم الله نبدأ


    عن ماكينة الخياطة

    العناية بماكينة الخياطة

    العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :

    1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.
    2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.


    استعمال ماكينة الحياكة

    بدء وإنهاء التمكين
    1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .
    2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .
    3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .

    خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية

    1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .
    2 ـ عدم شد القماش من الخلف
    3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو
    4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
    ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي التمكين .

    إعداد القماش




    •قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه
    •قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .
    •اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .
    •ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة
    •ثبتي الباترون بالدبابيس
    •يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص
    •استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة
    •اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات
    •ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة

    أدوات التفصيل والخياطة



    اولاً : أدوات التفصيل

    المقص الكبير : هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة .





    المقص الصغير :

    هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
    الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
    والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل




    المقص المشرشر ( السورفليه ) :



    يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج

    المقص الكهربائي :




    ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .

    ثانياً : أدوات القياس




    شريط القياس :
    وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .




    القياس الضابط :




    يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .

    آلة ضبط الذيل :

    تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .

    المسطرة :




    المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات :

    1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :



    وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .

    2 ـ الطباشير ( المارك ) :



    توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله

    3 ـ ورق الكربون :

    هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .

    رابعاً : أدوات الخياطة :

    1 ـ الإبر :


    يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
    ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
    وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .


    2ـ الدبابيس :



    يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة .
    لمحبى الخياطه تعليم الخياطة والتطريز متكامل 110333.gif




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,417
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل


    3 ـ الكشتبان ( القمع ) :

    إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
    ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .

    الدباسة :

    هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .






    خيط السراجة :




    يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة

    لسه استنى حنكمل مع بعض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    الأزرار وأدوات الإقفال :





    اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد . 1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة . 2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة 3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق . 4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة . 5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .




    السحابات




    للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة - سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . - السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين - سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن . - السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . - السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات . - سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل


    مهارات أساسية في حياكة الملابس :




    ـ تحديد عدد الأمتار الازمة لعمل الموديل

    يتم تحديد عدد الأمتار الازمة طبقاً لأطوال أجزاء الباترون وطبقاً لعرض القماش المختار وللتنفيذ يجب اضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الوارات المطلوبة حسب الموديل المنفذ . تحدد عدد الأمتار المطلوبة بعد الانتهاء من تجهيز الباترون الخاص بالموديل المراد تنفيذه . 2 ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة : لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين : • تقويم أطراف القماش . • تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .. يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم . ولتقويم أطراف القماش اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب وان انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة عند اعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها • الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك . • أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله . • الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر خياطة خاصة بالجرسيه . • الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية . • ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة عامة الأقمشة ذات النقوش الكبيرة : عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم .

    طريقة أخذ المقاسات :

    أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في انجاح عملية التفصيل والخياطة والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي : 1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات . 2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر . مقاس الملابس الجاهزة (( داخلية وخارجية )) :

    فيما يلي المقاسات الأساسية اللازمة لمعرفة مقاس الملابس الجاهزة :

    1 ـ محيط الصدر : هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو ارخائه .
    2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) : هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
    3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) : هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
    4 ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه . 5 ـ الطول الكلي : هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب . 6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر . 7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
    المقاسات المساعدة : 1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف . 2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام . 3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع . 4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )

    جدول المقاسات المعترف به عالمياً



    تفصيل القماش

    كيفية وضع الباترون على القماش بعد الانتهاء من تجهيز الباترون وإعداد القماش للتفصيل تأتي الخطوة التي توضح طريقة وضع الباترون على القماش .






    خطوات العمل :

    1 يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهل وضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة .
    2 ـ يضبط نسيج القماش عند الثني حسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف الحاشية الى مكان الحاشية الأخرى وبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيماً وحينئذ يدبس طرف الحاشية وكذلك أحرف القماش العرضية .
    3 ـ يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .
    4 ـ يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج يستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايتي العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة
    5 ـ تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيث يترك 1 سم حول فتحة الرقبة ، 2 سم عند خط الكتف والإبط ، 3 سم عند خط الكتف والإبط ، 3سم للجنب ويترك للذيل 5سم ثم ترسم علامات للقص عليها .
    6 ـ القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا ويجب أن يكون طرف المقص الرفيع أسفل القماش . وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل . يراعى عند وضع الباترون عل القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية ..ويكون الجزء الخلفي على القماش المثني وليس من جهة الحاشية .. أما إذا كانت الفتحة خلفية فيوضع الجزء الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع الجزء الخلفي على الحاشية . إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديل عادياً . أما إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية من الكلف المناسبة للفستان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,417
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل

    المبادئ الأساسية للخياطة

    1 ـ اختيار لون القماش:

    اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً.
    حيث تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الإنطباع الذي يفرضه على الآخرين .
    فالألوان الكلاسيكية أزرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار .
    الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والإحترام .
    الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .
    أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .


    اللون المناسب للمرأة السمراء :



    كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق المائل الى الاخضرار .
    أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها . فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ .
    ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها .
    فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب الى الصُفرة واللون الأخضر الضارب الى الصفرة ولون الصدأ والألوان الباهتة لا تناسبها.
    السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان


    اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة :

    المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية :
    اللّون الأحمر الأرجواني .
    اللّون الزهري المثير .
    اللّون الأزرق الضارب الى الاخضرار .
    اللّون الأبيض الناصع .
    اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .
    اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .
    لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .
    الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية :
    اللون الأخضر الزيتوني .
    لون الصدأ .
    اللون الذهبي .
    اللون الأصفر الضارب الى البرتقالي .
    إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .



    اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون :



    المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل الى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي .
    على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .
    الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .
    الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .
    أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .
    اللون المناسب للمرأة الشقراء الذهبية الشعر :
    المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها .
    اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة .
    أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل الى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل الى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .
    من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .
    أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .
    الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .
    أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,417
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل

    اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر:


    تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .
    لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها .
    حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .
    حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .
    أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .
    من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .
    أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.


    2 ـ اختيار نوع القماش :

    للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .


    ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط :

    - فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم.
    -اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله.
    -عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.
    خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك)
    تجعل الجسم يبدو نحيلا.
    الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك)
    يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.
    -الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك)
    يجعل الجسم يبدو غير متوازن.
    -الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك )
    يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.

    خطوط الطول:

    خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.
    واذا تكررت فانها تعطي إيحاء أن لا الثو لىء الجسم.
    خطوط العرض الافقية:مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت
    القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .



    الخطوط المائلة:

    تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط.
    فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب
    النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول
    لانه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط.

    3 ـ اختيار الموديل أو التصميم:

    إن اختيار الموديل يحتاج إلى مراعاة بعض العوامل :
    ـ الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم إختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد وطبعا فإن كل مبتدئة باذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي


    ـ استعمال المكواة أثناء الخياطة :
    إضافة إلى الأدوات التي لا يستغنى عنها في التفصيل والتي تتمثل في :



    - شريط القياس (المتر او المازورة). - دبابيس. - دولاب العلام(الكرّاجة). - مقصّ حادّ وغير مثلّم. - مسطرة طولها 60سنتم من البلاستك الشفّاف . - شريط لاصق خاص بالتفصيل . - مسطرة الانحناء الفرنسي (french curve ) -ضابط الطول . - الجاذب المغناطيسي. - قلم رصاص. - ورق أبيض للتفصيل. - طبشور لرسم الباترون على القماش. ـ ورق كربون.
    نحتاج أيضا في كل مراحل الخياطة إلى المكواة والتي لا استغناء عنها في تسهيل عملية الخياطة والتاكد من سلامة التفصيل ورص الطيات



    وإليك بعض النصائح التي تعينك في الكي وفي حل مشاكله :
    - قماش القطن والكتان والحرير والرايون يكون كيّه بشكل أفضل إذا ما كان على القفا .
    - جميع المنسوجات الطبيعية يجب أن تكوى وهي بعدُ رطبة . فتطوى القطع على بعضها البعض بعد نثر بعض الماء عليها وتترك جانباً حتى تخترق الرطوبة جميع أطراف القماش .
    - قماش الصوف يُكوى بوضع قطعة قماش رطبة على سطحه أثناء الكي .
    - لإزالة طيّة أو تجعيد من القماش توضع تحت الطيّة وفوقها قطعتان من القماش المبلل ويكبس بالمكواة فوقها .
    - لتخفيف الماء من خرقة الكي المبلّلة تُلف الخرقة في خرقة جافة وتعصر فتخف الرطوبة منها .
    - تكوى الطيات بوضع وجه الثنية الأولى على لوحة الكي وتدبس الثانية فوق طاولة الكي ثم تكوى الحافة بقطعة قماش رطبة بعد ذلك يوضع وجه الثنية الثانية على لوحة الكي وتدبس الثانية وتكوى بخرقة رطبة ... وهكذا حتى تنتهي الطيات .
    - يقلب الوجه الداخلي للتنورة إلى الخارج وتكوى الطيات التي على القفا بالطريقة نفسها .
    - اذا لم يكن في متناول اليد وسادة للكي تلف منشفة فوق لبادة صغيرة وسميكة وتمرر تحت فتحة الذراع ويكوى قفا درزة الابط برأس المكواة.
    - وفي حالة الكم الكامل او المنتفخ توضع اللبادة داخل الكم وتمسك اللبادة بشكل مستو براحة اليد اليسرى ويكوى الكم من فتحته باتجاه الطيات أو الزم في أعلى الكم.
    - اذا لمع وجه الثوب أو القطعة بعد الكي توضع ملعقتا طعام من الخل الابيض في كوبي ماء ثم تغمس الفرشاة النظيفة في محلول الخل ويفرشى الثوب بالمحلول.
    - للتخلص من علامة الثنية يكوى القماش بخرقة مبلّلة مرتين ثم تبلّل فرشاة أسنان وتفرشى الدرزة أو الثنية جيداً ثم تكوى بخرقة مبلّلة مرة أخرى.
    - لتنظيف المكواة من بقع القماش الصناعي الملتصق بها ينثر قليل من الملح بين ورقتي مشمع (ورق زبدة) ثم يكوى الورق بالمكواة الحارة حتى تنظف تماماً أو يستعمل منظف جاهز لذلك.
    إعادة الرونق الى الثوب المخمل :
    - إذا كان الثوب مجعداً يعرّض للبخار بتعليقه على تعليقة مبطنة جيداً في الحمّام وقت الاستحمام . أو يمسك بالمكواة الحارة رأساً على عقب وتمرر التجاعيد فوق بخار المكواة .
    إعادة الرونق للثياب المجعدة :
    - ينقع القماش القطني الذي أضاع شكله أو أصبح مهلهلاً لكثرة الاستعمال بمحلول النشاء والماء .
    - توضع ملعقة طعام كبيرة من النشاء في ليتر من الماء ويحرك المزيج على النار حتى يغلي .
    - يضاف إليه ليتر ثان من الماء وتبلل القطعة جيداً بالمحلول وتعصر . وقبل أن تجف تكوى بمكواة حارة على القفا .
    إعادة الرونق الى الثياب الصوفية :
    - إذا أصبحت الثياب الصوفية لمّاعة توضع خرقة مبلّلة على قفا القماش ويكبس بالمكواة بحركة مستقيمة من فوق الى تحت بخفة ودون الضغط على القماش حتى لا تظهر خطوط الكي .
    إعادة الرونق الى التنورة المنتفخة:- تنتفخ التنورة من الخلف في مكان القعدة لكثرة الجلوس.
    - لإزالة الانتفاخ تقلب التنورة من الداخل الى الخارج وتلبس طاولة الكي .
    - تبسط الخرقة الرطبة فوق مكان الانتفاخ في التنورة ويكبس بالمكواة (مع إبقاء معظم ثقل المكواة في اليدمن أعلى إلى أسفل بخفة فوق الخرقة المبلّلة أي فوق المكان المنتفخ.
    - هذه الطريقة تجعل القماش ينكمش وعندما ينكمش يكبس بشكل عادي باستعمال كامل ثقل المكواة بحركة من الأعلى إلى الأسفل.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,417
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل


    ـ تصميم الثوب:إن تصميم الأزياء وخياطتها يحتاج إلى إعداد تصميم أساسي ليكون قاعدة تفصيل والذي نعبر عنه بالباترون الأساسي ومن خلاله يمكن استخراج اي نوع من الموديلات بإدخال بعض التعديلات .
    يتم رسم الباترون الأساسي بناءا على مقاسات ضرورية للجسم ويعتبر أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
    والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :
    1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
    2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر
    والمقاسات الضرورية هي :
    ـ محيط الصدر :هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
    2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
    هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
    3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
    هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
    4 ـ طول الظهر :
    هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
    5 ـ الطول الكلي :
    هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
    6 ـ طول الصدر :
    يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
    7 ـ طول الجنب
    هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
    المقاسات المساعدة :
    1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
    2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
    3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
    4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )
    ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين أن الأجسام الممتلئة من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها أكثر نحافه

    ـ أجمل الأشياء أبسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها

    ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبدائية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل من يشاهده ( التطريز بجميع انواعه وخاصة بالترتر على خفيف يعطي الثوب رونقا آخر )


    ـ الطريقة المثلى لتفصيل الثوب :

    احتياطات قبل البدء بالتفصيل :

    - يغطى سطح الطاولة التي يفّصّل عليها الثوب باللبّاد او بغطاء سميك ليحمي سطحها وليمنع القماش الرقيق من الإنزلاق أثناء التفصّيل .

    - من الأفضل أن تكون الطاولة سهلة المنال من جوانبها ليسهل بسط القماش عليها والتمكن من الحركة بسهولة في الجهات الثلأث .

    ـ يثنى القماش بحيث تتطابق حاشيتاه بعضهما بعضاً ثم تدبّس الحاشيتان معا لضمان ثباتهما أثناء التفصيل
    يثنى القماش بحيث يكون الوجه من الداخل
    ـ .يجب التأكد من أن خطوط الطول وخطوط العرض تلتقي بزاوية قائمة لذلك تنسل خيوط من أحد أطراف القماش المقصوصة حتى يصبح الطرف مستقيماً أي حتى يكون خط النسيج خطاً واحداً من الحاشية إلى الحاشية الأخرى .

    -إذا كان القماش مجعداً يبسط بالمكواة قبل التفصيل .
    ـ يوضع الباترون على القماش بحكمة وبطريقة تمكنني من استعمال أقل نسبة من القماش ودون إفساد جزء منه والذي يمكنني استغلاله في أشياء أخرى


    ـ يثبت الباترون بالدبابيس على القماش حتى لا ينزلق أثناء أخذ علاماته على القماش
    ـ يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس أو القص
    ـ تأخذ علامات الباترون على القماش ويستعمل في ذلك الطباشير الخاص بالتفصيل أو صابونة جافة فانه تعطينا نتائج باهرة

    احتياطات التفصيل :

    - تفصّل الأقمشة السميكة الثقيلة بقصّ طبقة واحدة في كل مرة.

    - ليكن المقصّ حادًّا وخاصّا بالخياطة فقط لأن استعمال المقص في قص الرق مثلا يجعله أقل حدة .

    - عند القصّ يفتح المقصّ جيداً ليقصّ أكبر مساحة أثناء قصّ الخط المستقيم اأما حول الانحناءات أو الخطوط المستديرة فيقصّ بالمقصّ بحركة قصيرة(يفتح المقصّ فتحة قصيرة).

    ـ استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة

    ـ عند البدء بالقص يجب أن تترك مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً


    انتبهي فبعض الاقمشة يحتاج إلى أساليب خاصة في التفصيل بحسب نوعها أو نقوشها كالقماش المخمل والقماش الخفيف من جهة والأقمشة المقلمة وذات التربيعات او ذات النقوش الهندسية من جهة ثانية إذ أن في خياطتها بعض بعض الصعوبة كما أنها تطلب مزيداً من التفكير والتخطيط و الوقت. لكن معرفة خصائصها وطريقة تفصيلها تسهل خياطتها بنجاح وجهد أقل .

    6 ـ استخراج الموديل من الباترون :
    إن الباترون الأساسي الذي يقع إعداده في بداية تفصيل الثوب لا يعدو أن يكون إلا خطوة أولى للوصول إلى الموديل إذ أن كل موديل يحتاج معه إدخال تعديل على الباترون الأساسي لإبراز القصات ، أو تصريف البنسات من الباترون الأساسي.
    وجئت لكم ببعض الموديلات مع صور قد تساعدكم في فهم الموديل واستخراجه من الباترون الأساسي

    الأقمشة التجارية


    تكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى ألياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل :
    القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل )
    ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل :
    الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون

    وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون
    الأسماء التجارية للأقمشة :
    توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت أسماء مختلفة

    المجموعة الأولى :

    قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت )
    جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق





    المجموعة الثانية :

    ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون
    جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان

    المجموعة الثالثة :
    صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون
    بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الإحتفاظ بالحرارة

    ماكينة الخياطة :

    ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية




    مكينة قديمة


    وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالإضافة إلى الغرزة العادية
    ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها .




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,417
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل

    وهذه يدوية للأعمال السريعة


    الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة :
    الجزء العلوي :
    1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
    2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
    3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم
    القاعدة :
    وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة
    عجلة اليد :
    وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام
    القدم الضاغطة :
    هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل

    المغذي ( أسنان الماكينة ) :هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .
    أجزاء الرأس :
    1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى
    2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الأبرة
    وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها
    المكوك :
    وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة او منفصلاً حسب نوعها

    العناية بمكينة الخياطة

    العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :

    1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.

    2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.

    استعمال مكينة الحياكة

    بدء وإنهاء التمكين

    1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .

    2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .

    3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .

    خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية

    1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .

    2 ـ عدم شد القماش من الخلف

    3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو

    4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
    ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي التمكين .

    إعداد القماش

    •قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه

    •قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .

    •اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .

    •ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة

    •ثبتي الباترون بالدبابيس

    •يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص

    •استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة

    •اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات

    •ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة


    أدوات التفصيل والخياطة

    اولاً : أدوات التفصيل


    المقص الكبير :

    هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على
    القص في خطوط مستقيمة .



    المقص الصغير :

    هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
    الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
    والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل




    المقص الشرشر ( السورفليه ) :

    يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج



    المقص الكهربائي :

    ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .



    ثانياً : أدوات القياس

    شريط القياس :

    وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .



    القياس الضابط :

    يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الإستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون أو الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه





  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,417
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: ملف شامل لمحبى فن الخياطه تعليم الخياطة والتطريز ملف متكامل

    آلة ضبط الذيل :

    تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .


    المسطرة :

    المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
    نكمل المرة القادمة مع أدوات عمل العلامات والإرشادات ومواضيع أُخرى


    *]ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات :
    1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :



    وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت
    توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .


    2 ـ الطباشير ( المارك ) :



    توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق
    هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله

    3 ـ ورق الكربون :

    هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .


    رابعاً : أدوات الخياطة :



    1 ـ الإبر :



    يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
    ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
    وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .


    2 ـ الدبابيس :



    يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة



    3 ـ الكشتبان ( القمع ) :



    إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
    ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الأصبع دون ضغط .

    الدباسة :

    هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج..



    خيط السراجة ...

    يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة ...




    الأزرار ...

    الأزرار وأدوات الإقفال : اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .

    1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .

    2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة

    3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .

    4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .

    5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .





    السحابات..

    ]للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة - سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . - السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين - سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن . - السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . - السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .

    سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل . مهارات أساسية في حياكة الملابس..




    الباترونات...


    مهارات أساسية في حياكة الملابس :


    1 ـ تحديد عدد الأمتار الازمة لعمل الموديل

    يتم تحديد عدد الأمتار الازمة طبقاً لأطوال أجزاء الباترون وطبقاً لعرض القماش المختار وللتنفيذ يجب اضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل
    وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الوارات المطلوبة حسب الموديل المنفذ .
    تحدد عدد الأمتار المطلوبة بعد الانتهاء من تجهيز الباترون الخاص بالموديل المراد تنفيذه .





    2 ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة :

    لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين :

    • تقويم أطراف القماش .

    • تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .

    يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم .
    ولتقويم أطراف القماش اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب
    وان انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة عند إعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها

    • الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك .

    • أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله .

    • الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر خياطة خاصة بالجرسيه .

    • الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية .

    • ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة عامة

    الأقمشة ذات النقوش الكبيرة :
    عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم


    طريقة أخذ المقاسات :
    أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في انجاح عملية التفصيل والخياطة
    والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :
    1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
    2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر .
    مقاس الملابس الجاهزة (( داخلية وخارجية )) :


    فيما يلي المقاسات الأساسية اللازمة لمعرفة مقاس الملابس الجاهزة :
    1 ـ محيط الصدر :
    هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو ارخائه .

    2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
    هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .

    3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
    هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .


    4 ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .

    5 ـ الطول الكلي :
    هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .

    6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .

    7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط


    المقاسات المساعدة :

    1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
    2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
    3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
    4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )
    جدول المقاسات المعترف به عالمياً





    فصيل القماش
    كيفية وضع الباترون على القماش
    بعد الانتهاء من تجهيز الباترون وإعداد القماش للتفصيل تأتي الخطوة التي توضح طريقة وضع الباترون على القماش .






    خطوات العمل :
    1 يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهل وضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة .
    2 ـ يضبط نسيج القماش عند الثني حسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف الحاشية الى مكان الحاشية الأخرى وبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيماً وحينئذ يدبس طرف الحاشية وكذلك أحرف القماش العرضية .
    3 ـ يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .
    4 ـ يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج يستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايتي العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة
    5 ـ تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيث يترك 1 سم حول فتحة الرقبة ، 2 سم عند خط الكتف والإبط ، 3 سم عند خط الكتف والإبط ، 3سم للجنب ويترك للذيل 5سم ثم ترسم علامات للقص عليها .
    6 ـ القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا ويجب أن يكون طرف المقص الرفيع أسفل القماش .
    وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل .
    يراعى عند وضع الباترون عل القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية ..ويكون الجزء الخلفي على القماش المثني وليس من جهة الحاشية .. أما إذا كانت الفتحة خلفية فيوضع الجزء الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع الجزء الخلفي على الحاشية .
    إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديل عادياً . أما إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية من الكلف المناسبة للفستان


    أنتهي مع تمنياتي لكم بالنفع والفائدة





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب تعليم اساسيات الخياطة
    بواسطة حنان المصرية في المنتدى عالم الأعمال اليدوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-08-03, 01:23 PM
  2. مواقع تعليم الخياطة بالصور والفيديو
    بواسطة حنان المصرية في المنتدى عالم الأعمال اليدوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-05-13, 02:23 AM
  3. تعليم التطريز تعليم عمل فساتين للأطفال تعليم التفصيل و الخياطة فيديو
    بواسطة حنان المصرية في المنتدى عالم الأعمال اليدوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-10-28, 05:01 PM
  4. عمل الورود والتطريز بالشرائط
    بواسطة ضياء الروح في المنتدى عالم الأعمال اليدوية
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 2011-10-26, 03:44 PM
  5. أساسيات فن الخياطه
    بواسطة نجمة في المنتدى عالم الأعمال اليدوية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2009-09-19, 12:21 PM

Visitors found this page by searching for:

تعلم الخئاطة

قاعدة تفصيل جلابة 3m

قنادر اسود جرجيت

موقع تعليم الخياطة

فن الخياطة العالمية للاطفال

كيف يتم اصلاح ابرة الماكينة التي لا تجذب خيط المكوك

ماكنات خئاطه

ماكنة الخئاطة

تعليم الخياطة علة المكينة السوداء

خئاطة كتان

كيف نفصل قنادرة القطيفةفي الرقبة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •