النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مرض الذئبة الحمراء ، سبب المرض ، تشخيص المرض ، علاج المرض

مرض الذئبة الحمراء systemic lupus erythematosus مقدمة : الذئبة الحمراء أو الذأب الحمامي هو مرض مناعي مزمن متعدد الأوجه قد يصيب أجزاءا عدة من

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,406
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي مرض الذئبة الحمراء ، سبب المرض ، تشخيص المرض ، علاج المرض

    مرض الذئبة الحمراء

    systemic lupus erythematosus



    مقدمة :


    الذئبة الحمراء أو الذأب الحمامي هو مرض مناعي مزمن متعدد الأوجه قد يصيب أجزاءا عدة من الجسم (وحينها يسمى الذئبة الحمراء الجهازية) ويشمل الجلد، العضلات , المفاصل، الكلى ، الجهاز العصبي ، الرئتين ، القلب والدم , و ربما يقتصر على جزء واحد في بعض الاحيان مثل الجلد . [1] ويعتبر الذئبة من أشهر الأمراض التي تسبب مشاكل جهازية للنساء في سن مبكر , ولكن قد يحدث في جميع الفئات العمرية , و يقدر حدوثه في سن أقل من 10 سنوات بنسبة 4% , وبنسبة تصل إلى 12% في الفئات العمرية أقل من 20 سنة .
    لكن لا يزال أغلب المصابين بهذا الداء من النساء ما بين 15 – 40 سنة , حيث تعتبر نسبة حدوثه في النساء اكثر من الرجال بنسبة عالية جدا تصل الى 1:9 , ولكن هذا لا يمنع من احتمال حدوثه في الرجال أو النساء في أعمار مختلفة.






    الإمراضية


    الذئبة الحمراء المرض تشخيص المرض المرض image%20(2).jpg



    إن إمراضية الذئبة عبارة عن عملية معقدة , حيث يعتبر مرض مناعي تقليدي يتصف بوجود عوارض الحساسية (type III hypersensitivity) , ويعد السبب الرئيسي للإمراضية نشوء مضادات مناعية ذاتية تثير التهاب الأوعية الدموية في العديد من أجهزة الجسم , ويعزى ذلك إلى وجود استجابة غير طبيعية في الخلايا اللمفية التوتية(T) , والنخاعية(B) والذي يسبب فشلا في إيقاف تلك العملية .





    سبب المرض






    الذئبة الحمراء المرض تشخيص المرض المرض image.jpg


    على الرغم من ان السبب الرئيسي لهذا المرض غير معروف حتى الآن , الا ان هنالك عدة فرضيات قد تعطي بعض التوضيح بشكل او بآخر :



    عوامل مناعية :


    يعتبر الذئبة مرض مناعي أي أنه ناشئ عن اختلال في الجهاز المناعي الذي يقوم بتكوين أجسام مناعية تعرف بالأجسام المناعية الذاتية والتي تقوم بمهاجمة أجهزة الجسم , ومن أهمها مضادات نواة الخلية (ANA) ومضادات الحامض النووي (anti-dsDNA) , والتي تنتج عن استثارة الخلايا المناعية نوع B -عن طريق منبّه انتيجيني قد ينشىء أحيانا من بعض الفيروسات ,[[ تصل نسبة الحالات التي تتكون بها مضادات النواة 98% , والتي تكون مضادات لDNA إلى 70% .






    الوراثة والجينات :


    تدل بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة للجينات والوراثة بالمرض من خلال ظهور حالات جديدة أكثر في الأسر التي يوجد مصاب بالمرض بين أفرادها . وتشير دراسات التوائم المتطابقة الى ان احتمالية حدوث المرض تصل الى 25% في حال ان احدهما مصاب .



    حالة الهرمون الجنسي:


    و ذلك ان أغلبية الحالات هم من النساء اللاتي لا يزلن في مرحلة الانتاج , كذلك أن نسبة الرجال المصابون بمتلازمة كلاينفلتر (XXY) , أكثر من الرجال الطبيعيين , مما يدعم هذه الفرضية أيضا .



    عوامل بيئية :


    هناك بعض الحالات التي تظهر فيها عوارض الذئبة , قد تكون نتيجة آثار جانبية لبعض العقاقير مثل هيدرالزين ,ميثيل دوبا, مينوسايكلين وغيرها، وكثيرا ما تزول مثل هذه الحالات بعد إيقاف تلك الأدوية .


    الأشعة فوق البنفسجية وبعض الفيروسات أيضا قد تؤدي للاصابة بالمرض عن طريق تحفيز موت الخلية المبرمج


    (apoptosis) .




    الذئبة الحمراء المرض تشخيص المرض المرض image%20(3).jpg


    تأثير العوامل الخارجية




    صورة المرض


    كما سبق ان ذكرت ان مرض الذئبة يصيب أجهزة عدة من الجسم , وسأذكر أكثر الأجهزة إصابة وأشهر الأعراض المصاحبة لكل منها : [1]



    1. مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي (90%) :


    ويعتبر من أكثر الأعراض ظهورا في الذئبة , آلام العضلات و المفاصل الصغيرة خاصة مع الحركة , وكذلك التهاب المفاصل وتورمها وارتفاع درجة حرارتها , ولكن لايوجد تشوه في شكل المفصل , وتتميز أعراض المفاصل بأنها تكون متماثلة في الجهتين .









    2. مشاكل الجلد (75%) :
    من أكثر العلامات أيضا احمرار الوجه على شكل الفراشة , وظهور بثور حمراء على الوجه تزداد احمراراً عند التعرض للشمس, وأيضا يظهر في الأصابع مايسمى بظاهرة [راي نود] خاصة عند التعرض للبرودة ؛ وهي عبارة عن شحوب معقوب بازرقاق , ثم إحمرار يصحبه آلام . وهنالك نوع من الذئبة يسمىالذئبة الحمراء الجلدية لاتؤثر إلا على الجلد, و تتميز باحمرار الجلد وزيادة سماكته عند التعرض لأشعة الشمس ، والتعرق وسيل اللعاب .






    3. مشاكل الرئتين (50%):


    وتكون غالبا على شكل التهاب الرئتين و الغشاء البلوري , وتجمع السوائل داخلها أو حولها في التجويف البلوري , وتظهر الأعراض من خلال صعوبة وضيق التنفس .



    4. مشاكل القلب والأوعية الدموية(25%) :


    يظهر ذلك في التهاب عضلة القلب والغشاء التاموري , وتجمع السوائل حول القلب , وقد يصاب المريض بتصلب الشرايين , ولذلك قد يشتكي المريض من آلام الصدر .






    5.مشاكل الكلى( 30%) :


    ويعد السبب الرئيسي للوفاة الناتجة عن الذئبة -سابقا كانت الأمراض المعدية- , ولأن احتمالية اصابة الكلى كبيرة جدا ؛ عن طريق ترسب المضادات المناعية في الكبيبات الكلوية , أو حدوث تجلط في الوريد الكلوي , فإنه يجب على جميع المرضى إجراء الفحص الروتيني للدم والبروتين ؛ ولأن احتمالية التخثر كبيرة, فإن اعطاء مضادات التخثر لبعض المرضى متوجب .



    6. مشاكل الجهاز العصبي (60%):


    وتكون على شكل تغير في الاحساس (خدر أو تنمل) ، و اضطراب الحركه , ونوبات من الصرع , والاكتئاب وتدهور الحالة النفسية , والصداع المزمن (الشقيقة) .






    7.مشاكل العين : جفاف العين , والتهاب اللحمية , أو التهاب أوعية الشبكية بسبب النزيف .




    8. في الجهاز الليمفاوي : ربما يلاحظ تضخم الطحال في بعض المرضى (نادر) .


    9.أعراض الدم (75%) : حيث يصاب المريض بفقر الدم , وكذلك نقص خلايا الدم البيضاء والخلايا اللمفية , والصفائح الدموية .





    تشخيص المرض




    يتم تشخيص الذئبة الحمراء من خلال أخذ التاريخ المرضي ، بالاضافة لإجراء الفحص السريري , حيث يتم الكشف عن الأعراض و العلامات , و قد نحتاج الى إجراء تحاليل اخرى تشمل:


    تحاليل الدم (CBC) , وفحص مضادات النواة , و تخطيط كهرباء القلب و الأشعة الصوتية للقلب (ايكو) , والأشعه السينية والأشعة المقطعيه للصدر و البطن , و أخذ عنيات من السوائل المتجمعه حول القلب و الرئتين والمفاصل و تحليلها , وربما نحتاج الى أخذ خزعات من العقد الليمفاوية المتورمه .



    وهناك عدة ظواهر من خلالها يتم التشخيص , وذلك وفقا لتصنيف الجامعة الأمريكية للأمراض الروماتيزمية وهي :



    1. طفح الوجنتين (الفراشة) .


    2. الطفح القرصي (discoid rash) .


    3. حساسية لأشعة الشمس .


    4. تقرحات الغشاء المخاطي في الفم .


    5. إلتهاب المفاصل .


    6. التهاب الغشاء البلوري والغشاء التاموري .


    7. مشاكل الرئتين .


    8. مشاكل الجهاز العصبي .


    9. مشاكل الدم .


    10. مشاكل الجهاز المناعي .


    11. الفحص الإيجابي لمضادات النواة (ANA) .






    ملاحظة :


    عندما يوجد أربعة أو أكثر من العناصر السابقة في مريض, فهذا يعني أنه مصاب بالذئبة , وعليه يبدأ الطبيب برنامجه العلاجي .[5]




    طرق علاج مرض الذئبة الحمراء

    يعتبر مرض الذئبة مرض مزمن , لايمكن الشفاء منه , و الهدف العلاجي هو إزالة الأعراض أو تخفيفها , والحد من نسبة النوبات الشديدة ومضاعفات المرض . ويعتمد العلاج على شدة المرض ومدى تأثيره على الجسم ونتائج فحوصات وتحاليل الدم والبول الدورية ، ففي كثير من الحالات قد لا يحتاج المريض إلى أكثر من مضادات الالتهاب والمسكنات, وفي بعضها قد يحتاج إلى عقاقير مثبطة للمناعة مثل الكورتيزون , وأحيانا يستخدم الطبيب العلاج الكيماوي أو الأدوية المضادة للملاريا .





    في نقاط :





    • يجب على المريض الخلود إلى الراحة وتجنب الشد النفسي والتعرض لأشعة الشمس بكثره , وكذا التقليل من تناول الدهون الحيوانية المشبعة في الغذاء قدر الإمكان , وإجتناب موانع الحمل المحتوية على هرمون الأنوثة (الإيستروجين) .[5]
    • اذا كان المرض خفيف ويصاحبة ألام في المفاصل , نعطي مضادات الإلتهاب اللا إستيرويدية NSAID ؛ خاصة مثبطات الانزيم الكوكس 2 (سايكلوكو-أوكسيجينيز) و الأسبيرين[6], 150-300مجم من الأسبيرين في اليوم [5].
    • اذا كان المرض يشمل الجلد , أو في حالة أن المرض خفيف ولايستجيب للأدوية السابقة , نعطي هيدروكسي كلوروكوين (مضاد للملاريا)[6], من 200-400 مجم بعد الأكل مرة واحدة في اليوم [7].
    • إذا كان المرض متوسط , نعطي الكورتيكوستيرويدز مثل بريدينزولون[6],ومقدار الجرعة يتراوح ما بين 50-125مجم في اليوم[5] .
    • إذا كان المرض شديد (كأن يؤثر على الدماغ , أو الكلى) , نعطي مثبطات المناعة مثل سايكلو فوسفامايد




    • [6] وتكونالجرعة من 1-1.5مجم/كجم في كل صباح [7], بالإضافة إلى الكورتيكوستيرويدز .
    • الأدوية الموضعية على الجلد , في حالة الذئبة الجلدية , بالإضافة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس بكثرة [6].


    الذئبة الحمراء والحمل




    الإخصاب عادة ما يكون طبيعياً في مريضة الذئبة , ما عدا الحالات الشديدة من المرض , لذا فإنه يسمح بالحمل في الغالبية العظمى من المرضى . يمكن أن يحدث إنقطاع المرض وتهيجه أثناء الحمل , وتكون نسبة تهيج المرض أكثر بعد الولادة .



    ويجب على المريضه ان تستخدم أدويتها المعتادة أثناء الحمل , كما تجب المحافظة على المستوى الطبيعي لضغط الدم .






    مستقبل المرض




    قد تحسن التنبؤ بمستقبل الذئبة كثيرا خلال العقود الثلاثة الأخيرة, ويعود ذلك بشكل كبير لما يشهده العالم من تطور سريع في مجالات الطب وإكتشاف أدوية أكثر فعالية من سابقتها , فأصبح معدل المرضى الذين يعيشون لمدة العشر سنوات يزيد على 90% , ولكن هذا المعدل يسوء جدا في الحالات التي يكون فيها إصابة للكلى .





    وبشكل عام , فإن كثيرا من مرضى الذئبة يمارسون حياتهم الطبيعية مثل غيرهم في حال انتضامهم على الأدوية , واتباعهم لارشادات طبيبهم المختص .




    المراجِع


    1. kumar & klark,SLE,in:clinical medicine textbook.6th ed.elsevier sounders;2005:574-577.
    2. Terry L. Moore,pathogenesis and EPIDEMIOLOGY of SLE,in:INTERNAL MEDICINE just the facts ebook, The McGraw-Hill sounders;2008:758.
    3. Christie M Bartels,MD, Daniel Muller, MD, PhD,overview of Systemic Lupus Erythematosus,in:eMedicine Specialties,Rheumatology,Jan 22, 2009



    1. eMedicine
    2. Dr. Fauci's and Dr. Longo's,SLE,in:Harrison's Principles of Internal Medicine ebook, 17`Ed, Copyright © 2008:chapter313
    3. Anisur Rahman, David Isenberg, treatment of SLE,in: Oxford Textbook of Medicine, 4th Edition. Copyright;2003:389.
    4. Christie M Bartels,MD, Daniel Muller, MD, PhD,treatment and medication of Systemic Lupus Erythematosus,in:eMedicine Specialties,Rheumatology,Jan 22, 2009




      eMedicine
    5. Hector Molina, Therapeutic Approaches to Rheumatic Disease,in: Washington Manual of Medical Therapeutics textbook,32rd edition.Copyright;2007:652.












  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,056
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: مرض الذئبة الحمراء ، سبب المرض ، تشخيص المرض ، علاج المرض

    ياااااااااااااااااااااااااااااااااااه
    دى حاجة صعبة جدا
    ربنا يعفينا يا رب ويكفينا شره
    ويشفى الله ابتلاهم بيه
    انا اعرف واحدة ربنا توفاها بسبب المرض دا
    كنت بحبها جدا
    ربنا يا رب يرحمها
    ويشفى كل مريض ويصبر كل من ابتلاهم بيه عليه يا رب


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    4,115
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي

    جزاك الله كل خير ودمت راقيا


المواضيع المتشابهه

  1. افضل طرق علاج المرض النفسي - العلاج الكهربائي للمريض النفسي
    بواسطة lovermoon في المنتدى منتدى الطب والصحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-01-10, 10:23 PM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-12-29, 08:57 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-12-29, 08:57 PM
  4. (يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات)تلاوة خاشعة للشيخ محمد المحيسني
    بواسطة المعالم في المنتدى الاناشيد والتسجيلات الصوتية والمرئيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-12-19, 02:22 PM
  5. الواحات المصرية ... الأرض الحمراء
    بواسطة lovermoon في المنتدى تاريخ وعظماء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2010-03-25, 05:06 PM

Visitors found this page by searching for:

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •