صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 12

الموضوع: لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين

دروس و شرح منهج اللغة العربية الصف الثانى الثانوي الفصل الدراسي الاول والثاني القراءة الفن الأندلسي في المغرب * ونحن نطرق حضارة المغرب الأقصى نؤكد ما

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    29,406
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين


    دروس و شرح منهج اللغة العربية الصف الثانى الثانوي الفصل الدراسي الاول والثاني

    القراءة


    الفن الأندلسي في المغرب

    * ونحن نطرق حضارة المغرب الأقصى نؤكد ما تدين به العشائر المغربية لحضارة الأندلس.
    * ما تم من الاختلاط الوثيق بين المسلمين: عرباً، وموالى، وبربر، وبين الأسبان قد طبع المغرب وأدبه بخصائص مميزة، وشخصية فريدة وسط الفنون الإسلامية.
    * تم التزاوج بين حضارة الأَندلس وحضارة المغرب، وتوصف فى تاريخ الفنون بالفن "الهسبانو - موريسكى" أى الفن الأَندلسى المغربى.
    * من أهم منشآت الفن الإسلامى المغربى: دور العبادة ( مساجد، وجوامع، وزوايا) ، وما يتبعها من معاهد العلم والمدارس، ثم عمارة التحصينات فى أسوار المدن وأبوابها، وما يعرف بـ "القصبة" ، وتعنى مجموعة القلعة، والحصن ، والمسجد، والقصر.
    * يدين المغرب الإسلامى لمشارقه فى فن الموسيقا حين خرج أبو الحسن على بن نافع المشهور بزرياب، من بغداد قاصداً قرطبة منشقاً على أستاذه إسحق الموصلى.
    * اجتمعت لزرياب ملكات الشعر والتأليف الموسيقىِّ، والعلم مقتفياً أثر "الكندى" أستاذه، وزرياب هو الذى أضاف إلى العود وتراً خامساً ، وهو صاحب مدرسة فى الغناء.
    * تأثرت الموسيقا فى غرناطة، وإشبيلية، وبلنسية بالفن الأسبانى، وكانت إشبيلية مركزاً لصناعة آلات العزف، بينما كانت قرطبة مركزاً للعلم والعلماء.
    * الأندلسيون هم مبدعو "الموشحات" وهى ضرب من الشعر المصوغ للغناء المقطعى، والأزجال التى خرجت عن قواعد الفصحى إلى العامية الأندلسية.
    * كان الموحدون بناة معاقل وبيوت عبادة بينما كان المرينيون أهل براعة وفن، واهتموا ببناء القصور، والوكالات، والحمامات العامة، والبيمارستانات.
    * الآثار الإسلامية فى فاس ومكناسة خير شاهد على براعة، ومهارة أهل المغرب فى البناء، والزخرفة.

    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    العدل

    * معنى العدل القرآنى : أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه، ولا زيغ، ولا ظلم، وأن يسيِّر أعماله على قانون إلهى، كالقوانين التى تسيَّر الكون.
    * من آيات العدل فى القرآن الكريم :
    (1) قال تعالى : ( أَلاَّ تَطْغَوْا فِى المْيِزَانِ وأَقيِمُوا الْوَزْنَ بِالْقسِْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ) {الآيتان 8 ، 9 سورة الرحمن}
    (2) قوله تعالى : ( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وألْقَيْنَا فِيهَا رواسى وأنبتنا فيها من كل شيء موزون) {الآية 19 سورة الحجر}.
    * ليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء، وليس عدل الله يباع باليسير من متاع الدنيا، وعدل الله نظام فى العالم، وفى الاجتماع البشرى.
    * والعدل أول صفات الله التى يقوم بها على خلقه، قال تعالى : (شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ هُوَ واَلْمَلائِكَةُ وأُولوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقسِْطِ ) {الآية 18 سورة آل عمران}.
    * وآيه أخرى تبين أن الله أوحى للناس علمه، وشرائعه مع العدل، قال تعالى : (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيّنَاتِ وأنزَلْناَ مَعَهُمُ الْكَتِابَ وَالمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ) {الآية 25 من سورة الحديد}.
    وآية أخرى تبين أن أوامر الله وأحكامه قائمة بالصدق والعدل، قال تعالى : (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ ربِّك صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِلَ لكِلمَِاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) {الآية 115 سورة الأنعام}.
    * يبين القرآن أن الله جعل العدل نظاماً للعالم، وأن الناس يجب أن ينزهوا العدل عن الهوى.
    قال تعالى : ( يَأيُّهَا الَّذينَ آمنَوُا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالقْسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أنفُسِكُمْ أو الْواَلدَيْنِ واَلأقْربِينَ إن يَكُنْ غَنيَّاً أوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أولَْى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أن تَعْدِلُوا وإَن تَلْوُوا أوْ تُعْرِضُوا فإنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَُلونَ خَبِيراً ) {الآية 135 سورة النساء}.
    * وفى القرآن الكريم آية جامعة للعدل هى : (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون) (الآية 90 سورة النحل ).
    * عاقبة الظلم : وعاقبة الظلم دمار وهلاك للفرد، والجماعة، قال تعالى : (وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيةٍ كانَتْ ظَالِمَةً وَأنشَأنَا بَعْدَهَا قَومْاً آخَرِينَ ) {الآية 11 سورة الأنبياء}.
    * الجزاء : كل إنسان مجزى بعمله خيراً أو شراً، فالعادل إنسان قد اتبع شرع الله ، والظالم قد خالف شرعه، قال تعالى : (وَلا تَسْتَوِى الْحَسَنَةُ وَ لا السَّيَّئةُ ) {الآية 34 سورة فصلت}.


    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif

    من الأدب النبوي

    * تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان، ويكون ذلك بجهاد النفس، ومقاومة رغباتها، والرسول الكريم يوضح لنا فى أحاديث أربعة جوانب أساسية فى تربية النفس من أجل أن يسعد الفرد، ويسلم المجتمع.
    * فى الحديث الأول : نَهْيٌ عن التكالب على الدنيا، فمن يطلب الدنيا شتت الله عليه أمره، وجعل الفقر بين عينيه.
    * فى الحديث الثانى : يطلب منا الرسول ( صلى الله عليه وسلم) ألا يسعى الإنسان لطلب المسئولية، وحب الرئاسة، وعليه أن يتريث ويتدبر، فإنْ طُلِبَ منه القيامُ بتلك المسئوليةِ - وهو كفء لها - فعليه أن يستجيب، والله يعينه عليها، ومن يطلبها بإلحاح أسلمه الله إلى مشاقها.
    * فى الحديث الثالث : يدعو الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى الحرص على إرضاء الله، وإن كان فى إرضائه سخط الناس، وأن نخشاه، ونطلب حبه، ورضاه علينا.
    * فى الحديث الرابع : يطلب منا الرسول (صلى الله عليه وسلم) أن نتحدث بما هو خير، وأن يكون كلامنا مطابقاً لمقتضى الحال ويبين لنا أن الكلام بالطيب أفضل من الكلام بالشر.

    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    الكلام والصمت

    * الحضارة العربية خلفت لنا فكراً و علماً وفناً، والكلام عند الإنسان العربى ترجمان يعبر عن كل شخصيته، ويخبر بمكنونات أسراره.
    * والإنسان حين ينطق بالكلمة؛ فإنها تحكم عليه، وقد تكون له لدحض باطل، أو نشر حكمة، أو تكون هوجاء، تكشف عن جهل صاحبها.
    * قديماً قال سقراط لشاب يديم الصمت : " تكلم حتى أراك"، ولا حاجة بالعاقل إلى التكلم إلا لعلم ينشره، أو غُنم يكسبه، وهذا ما عبر عنه الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - حيث قال " رحم الله من قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم".
    * وقد شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى فى الحياة الاجتماعية، والسياسية.
    * ومن الشروط الأساسية للسياسى الناجح بلاغة اللسان، وقوة البيان، وسحر الكلمة.
    * قال الشاعر العربى :
    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين ARA11017.gif
    وهو يشير بذلك إلى أهمية "البيان".
    * وقال الإمام على - كرم الله وجهه - : "لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه". لأنَّ العرب كانوا يعدون كلام المرء برهان أصله، وترجمان عقله.
    * والمتأمل فى تراثنا الأخلاقى يجد كثيراً من الأقاويل المأثورة فى امتداح الصمت.. روى أحد حكماء العرب أن رجلاً سأله يوماً : "متى أتكلم؟" فقال : "إذا اشتهيت الصمت"، وعاد الرجل يسأله: "متى أصمت؟" فقال : "إذا اشتهيت الكلام.
    * الصمت يكسب صاحبه الوقار والهيبة؛ فمن المأثور عن الإمام على - كرم الله وجهه - قوله : "بكثرة الصمت تكون الهيبة".

    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين

    * كانت الرواية الشفوية أول محاولة لنشر العلم، ولكن الرواية العربية التزمت بالدقة، والأمانة والتزم العرب هذه الأمانة؛ لأن الدين يدعو إلى ذلك.
    * لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام، فكان "زيد بن ثابت" كاتب الرسول (صلى الله عليه وسلم) أحد الذين علمهم أسرى بدر من المشركين، وكان "أبى بن كعب" أول أنصارى كتب للرسول - صلى الله عليه وسلم - وكان عدد مَنْ كتَب لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) زُهَاءَ أربعين كاتباً، وكان هؤلاء يكتبون وحى القرآن.
    * عمد أبو بكر إلى جمع القرآن من صدور الرجال، ومن العُسُب، والرقاع، واللخاف، والأكتاف والأضلاع؛ فَحُفِظَ القرآنُ بذلك.
    * ويعتبر "عمر بن الخطاب" أول من جمع القرآن فى مصحف، ولذلك يعتبر القرآن الكريم أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا.
    * بعد اختلاط العرب بالأعاجم وضُِعت الكتب فى عصر الدولة الأموية، ودُونِّ الحديث الشريف، وألف النحو، وكتب الدين، وترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان، وألف كتباً فى الطب والكيمياء.
    * ظلت الكتب التى ألفت حتى القرن (8هـ) تتميز بالدقة فى الإسناد، والضبط، والتصحيح.

    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    نصوص على ورق البردي

    بردية بريس : وجدت بالقرنة بالأقصر، واشتراها العالم الفرنسى "بريس دافينى" سنة 1847 م ، ولقد أهداها إلى دار الكتب بباريس؛ ولذلك سميت باسمه.
    يرجع تاريخها إلى حوالى أربعة آلاف وخمسمائة عام، وتحوى نصائح ومواعظ للوزير "بتاح حتب" فى عهد الأسرة الخامسة، وتعاليم "قاجمنى" الذى أشرف على تربية ولى العهد.
    * ومما ورد فيها على لسان بتاح حتب :
    * لا تخن من ائتمنك؛ لتزداد شرفاً ويعمر بيتك.
    * كن بشوشاً مادمت حياً.
    * من زرع الشقاق بين الناس عاش حزينا، ولا يصاحبه أحد.
    * ومما ورد فيها على لسان قاجمنى :
    * كن مستقيماً لئلا ينزل عليك غضب الله.
    * متى كان الإنسان خبيراً بأحوال دنياه كان قدوة حسنة لذريته.
    * بردية بولاق : عثر على أوراقها (مارييت باشا) مؤسس مصلحة الآثار المصرية فى مقبرة بالدير البحرى بالأقصر عام 1870م ، ولقد سميت بهذا الاسم؛ لأنها حفظت بالمتحف المصرى وقت أن كان فى بولاق، مقره الأول ، كتبت فى عهد "توت عنخ آمون"، وتشتمل على تسع صحائف تتضمن حكماً وضعها "آنى الحكيم" لتمليذه "خونس حتب".
    * ومما جاء فى هذه البردية :
    * صن لسانك عن مساوئ الناس، فإن اللسان سبب كل الشرور.
    * لا تغضب والدتك؛ لئلا ترفع يديها إلى الله فيستجيب لدعائها عليك.
    * لا تتهاون فى عملك؛ فإن التهاون عاقبته الخيبة والندم.
    * ليست السعادة بالثروة، وبحيازة المال، بل بالتحلى بالفضيلة، والتحصن بالقناعة والرضا.
    * بردية لندن : يرجع تاريخها إلى الأسرة الثانية والعشرين أى منذ 3000 سنة، محفوظة بالمتحف البريطانى، والأمثال التى فيها مروية عن الحكيم "أمنيت بن كانخت".
    * ومما جاء فى هذه البردية :
    * لا تفرح بالمال الذى يأتى عن طريق الظلم فإنه سريع الزوال.
    * إذا أذل الغنى فقيراً أذله الله فى الدنيا، وأذاقه العذاب فى الآخرة.
    * بردية ليدن: ويرجع عهدها إلى 2500 سنة، وهى محفوظة بمتحف "ليدن" فى هولندا، وتتضمن مجموعة من الحكم الفلسفية السّامية.
    * ومما جاء فيه:
    * ليست سعادة الإنسان فى تغذية جسمه، بل فى تغذية روحه.
    * العاقل من ادخر المال أيام الرخاء لأيام البؤس.
    * لا تصاحب الشرير، ولا تعامله.

    * قصة الملاح الغريق :
    من أجمل القصص موضوعاً وخيالاً، محفوظة بمتحف لننجراد بالاتحاد السوفيتى، وتتحدث عن موظف بعثه فرعون فى مهمة إلى الأقاليم الجنوبية، ولكنه فشل بسبب غرق مركبه، فخاف أن يدخل على الملك، فنصحه صديق له بالدخول، وقول الصراحة؛ فرحب به الملك ورفعه إلى منزلة رفيق الملك.

    * قصة الفلاح الفصيح:
    وتروى هذه القصة، أن فلاحاً "خونا نوب" من واحة الملح "وادى النطرون" أتى إلى وادى النيل للتجارة، ولكن أحد الأشقياء اعترضه، وأخذ كل ما يملك فلجأ الفلاح إلى أكبر موظفى الدولة، فتوسل إليه بتسع شكايات، انتهت بإنصافه، ولكنه لم يُنصف على عجل؛ لأن الملك رأى أن الفلاح فصيح فى كلامه، فأراد أن يستمتع بأسلوب الفلاح فى شكواه، وموضوع القصة كريم يبين حق الفقير، ويسمو بالعدل الأبدى.

    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    اليابان في عيون مصرية

    * اختلفت الرؤى فى سر نجاح اليابان وصعودها إلى القمة، غير أن كثيراً من الباحثين أجمعوا على أن تقدمها كانَ نتيجة قيامها بتشكيل حياتها على النمط الغربى، ويوحى هذا الرأى بأنه لا سبيل أمام أية أمه تسعى إلى التقدم إلا اتباع منهج الحضارة الغربية.
    * تُرى .. هل هذا الزعم السابق صحيح، أو يجافى الحقيقة، ويخالف الواقع الحى الذى عشته شخصياً لأكثر من أربعة أعوام على أرض اليابان؟ (السؤال للكاتب).
    كل المظاهر تؤيد بأن ذلك المجتمع اليابانى (تأمْرك) والدليل على ذلك : وجود ناطحات السحاب فى سماء العاصمة اليابانية، ومئات القطارات الكهربائية، وشبكات مترو الأنفاق، والمطاعم الراقية، وقاعات المؤتمرات الحديثة، ودور اللهو.
    * صارت "التكنولوجيا" الحديثة فى خدمة اليابانى، واستبدل بزّيه الشرقى الزى الغربى، وتركت المرأة اليابانية (الكيمونو) ، وتزينت بالأزياء الحديثة، ولبس الشباب من الجنسين الجينز.
    * هذه هى النظرة السطحية إلى المجتمع اليابانى، أما النظرة الفاحصة المتأنية، فإن الإنسان حين يدخل أحد البنوك ينبهر بما يراه، حيث يجد "الكمبيوتر" مستخدماً فى جميع الأعمال المصرفية، ولكن الدهشة تتملكه حين يرى موظف البنك يستخدم آلة "السوروبان" ، وهى عداد خشبى تقليدى يستخدمه اليابانيون منذ القدم، ولا زال يُستخدم إلى يومنا هذا.
    * أما اليابانى حين يعود إلى بيته، فإنه يعود إلى أصالته، وعالمه الشرقى حيث يتخلص من زيه الغربى، ويلبس زيه القومى "الكيمونو"، ويجلس فى حجرة بسيطة فرشت أرضيتها بالحصير "التاتامى"، ويتناول الأرز المسلوق، وفول الصويا.
    * و فى منزل اليابانى، وعند منتصف الليل، تفتح الزوجة صوان الحائط، لتخرج الأغطية، والوسائد، والحشايا التى تحتفظ جميعها بطابعها اليابانى، وما تجده فى بيت الموظف الصغير تجده كذلك فى دار رئيسه. ويتميز اليابانى بأنه يفكر بعقلية متميزة، ويزن الأمور بميزان يختلف عن موازين أهل الغرب.
    * ونعود إلى السؤال الأول : إذن ما سر نهضة اليابانيين؟ والإجابة الصحيحة أنهم حين انفتحوا على الحضارة الغربية بعلومها، وفنونها لم يأخذوا منها غير ما يعتقدون أنه يتفق وقيم مجتمعهم ، ويتناسب وظروف بيئتهم، وتركوا أية أفكار لا تلائم طبيعة شعبهم ، ولاذوا بقيمهم الأصلية، وأصبحت تلك القيم تحكم سلوك اليابانيين.


    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    بين البيئة والإنسان

    * كان يُعْتَقدُ إلى عهد قريب أن عمر الكون يتراوح بين "16 : 18" ألف مليون سنة، ولكن وجد بعد ذلك أن الرقم الأقرب للواقع هو " 10:20" ألف مليون سنة.
    * والأرض كوكب نشأ منذ حوالى خمسة آلاف مليون سنة، وقد اختار الله هذا الكوكب ليصبح البيئة التى يعيش فيها الإنسان.
    * عمر الإنسان على الأرض لا يتجاوز مليوناً واحداً من السنين؛ وبذلك فإن الأرض أقدم من الإنسان بكثير.
    * المقصود بالبيئة :
    هى الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض، والتى تشمل سطح هذا الكوكب، وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح، كما تشمل الغلاف الجوى المحيط بهذا الكوكب على ارتفاع عشرات قليلة من الكليومترات، ويسمى "الغلاف الجوى".
    * وكل كائن حى يؤثر فى هذه البيئة، ويتأثر بها، وهو تأثير غريزى يقع بدون تدبير أو قصد، وهذا التأثير الغريزى فى البيئة محسوب ومتوازن، ولا ضرر من ورائه.
    * وتدل نتائج الدراسات البيولوجية على أن النوع البشرى قد تأثر تأثيراً عميقاً فى البيئة، وبذلك اختلت الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات.
    * وأنواع الأحياء التى تعيش على الأرض لا تمثل إلا 1% فقط من مجموع الأحياء التى شهدتها الأرض خلال رحلتها الطويلة منذ وجدت، ومعنى ذلك أن 99% من أنواع الأحياء قد انقرضت بغير رجعة، كما أثبتت الدراسات، أن معدَّل انقراض الأنواع على الأرض - بعد ظهور الإنسان - قد بلغت 400 ضعف لمعدلات الانقراض قبل ظهوره.
    * وعندما عرف الإنسان الزراعة؛ قضى على أعداد لا تحصى من النباتات، كما قضى على أنواع شتى من الحيوانات، مثل الجاموس الأمريكى.
    * وفى غمرة التقدم العلمى ، والصناعى، أصاب الإنسان بيئته بأضرار بالغة، فقد لوَّث التربة، والمياه، والهواء.
    * وما لم يغيَّر الإنسان من سلوكه، فلا شك أنه سيرحل عن هذا الكوكب فى المستقبل؛ لأنه ليس بقادر على أن يحارب قوانين الطبيعة.


    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    أصالة القصة العربية

    * اتفق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما مرت بمراحلَ متعاقبةٍ فى خلال القرن الماضى من (الترجمة، فالمحاكاة، ثم الابتداع).
    * أما ميراث العربية من القصص فقد تمثل فى :

    - القصص الحكْمى : مثل "كليلة ودمنة" وأمثالها.
    - القصص البلاغى : الذى عنى بالتأنق فى اللفظ مثل : "المقامات الهمذانية ، والحريرية".
    - القصص الشعبى : الذى لا يعد من النثر الفنى مثل : "ألف ليلة وليلة"، ونظائرها.
    * الأدب العربى القديم لم يسهم فى القصة إلا بالنزر اليسير، فالقصة الفنية دخيلة عليه، .
    * ولكن : ما سر الحظوة التى لقيها الأدب الغربى فى بيئتنا الشرقية؟ وللجواب، نقول : إذا كنا قد أحببنا القصة الغربية؛ فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع، وحبها للقصة موروث، فنحن الذين قلنا من غَاِبرِ الدهر : (قال الراوى) ، و (يُحكَى أنَّ)، و (زَعَمُوا أنَّ)، و (كان ياما كان) إلى آخر تلك الفواتح التى يمهد بها القصاص العربى لما يقول.
    * وهذا "جوستاف لوبون" يتحدث فى القرن التاسع عشر عن غرام الشرقيين بالقصص فيقول :
    " أتيح لى أن أشاهد جمعاً عربياً من الحمالين، والنواتى ( البحارة)، والأجُراء يستمعون إلى إحدى القصص، وأشك أن يصيب مثل ذلك النجاح لو أنشد جماعة من فلاحى فرنسا شيئاً من أدب لامارتين".
    * وينقل "جوستاف لوبون" عن أحد السياح قوله : " لينظر الإنسان إلى أبناء الصحراء، حين يستمعون إلى القصص؛ ليرى كيف يضطربون ويهدءون ، وكيف تلمع عيونهم".
    * وقد تحدث مؤرخو الأدب المعاصرون عن القصة فى الأدب العربى القديم، فكان كالآتى :
    - القصص المترجمة عن الفارسية، أو الهندية فى عصر العباسيين، أسلوب المقامات، الأدب الشعبى .
    - وبين هذا وذاك تحدثوا عن : "رسالة الغفران" للمعرّى، و "رسالة التوابع والزوابع" لابن شهيد الأندلسى، و"محاكمة الجن للإنسان" لإخوان الصفا، و "حى بن يقظان" لابن طفيل.
    * يعتبر كتاب "ألف ليلة وليلة" ذلك العباب الزاخر الذى جمع خرافات، وأساطير، وكتاب سيرة عنترة، وغيرها من تلك الأسمار، والأقاصيص التى يحفل بها تراثنا العربى فى كتبنا الثقافية المختلفة.
    وقد كشف الباحثون فى كتاب "ألف ليلة وليلة" عن مراجع أسماره وأقاصيصه فى كتب العربية التى أفلتت من براثن الأحداث... وتحيا الآن بين الناس عروساً تبهر العيون.
    يتحدث (ابن النديم) عن (الجهشارى) فيقول : إنه أحد الأخباريين الذين كانوا يشاركون فى التأليف القصصى ويقول " السمعانى فى الأنساب" : يقال لمن يروى الحكايات والقصص والنوادر والأخبار "الأخبارى".
    * يقول كاتب المقال : (وقد أنكرنا على الأدب العربى أن فيه قصة، لأن القصة الغربية تختلف فى صياغتها، وإطارها المرسوم لها).
    * إننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة، ونحن نفكر فى موضوعاتنا ؛ ونعالج كتابتها بباعث من تلك الوراثات المتأصلة.
    * إن نهضتنا الحديثة فى الأدب لو كانت قد خلت من عنصر القصة الفنية لما عجزنا فى انبعاثنا الأدبى الجديد أن نخلق القصة من وحى الأدب العربى وحده، وهذا يشق لنا مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز.


    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif


    كتاب أدب الرحلات

    - أدب الرحلات: هو نوع من النثر الأدبى يستمد موضوعاته من الرحلات ويكتب بلغة خاصة.

    - وجد هذا اللون من الكتابة فى أدبنا العربى منذ القرن العاشر الميلادى وما يزال مستمرًا فى عصرنا الحديث ويشهد تطورًا فى موضوعه والهدف منه واللغة التى يكتب بها.

    - إن وسائل الاتصالات الحديثة قد أثرت فى أساليب الكتاب المعاصرين الذين يحرصون على تدوين رحلاتهم فى كتب لها طابعها الخاص.

    - قد تطور أدب الرحلات منذ الفتح الإسلامى لمصر حتى عصرنا الحديث أمثال (الدكتور حسين فوزى) ، (ومحمود تيمور).

    - يرى الكاتب أن دراسة أدب الرحلات تتطلب البحث فى كل رحلة على حدة من حيث إنها شكل فنى وخلق أدبى له خصائصه وليست تسجيلات جغرافيا بعيدًا عن دائرة الأدب.

    - الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات تؤدى إلى إدراك حقيقية وكشف ما يتميز به وتسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى.

    - يتطلب تصنيفًا واقعياً ودراسة فنية لأدب الرحلات تنفى ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فيه أدب جغرافى.

    - إنه من الواجب تحديد مفهوم (أدب الرحلات) تحديدًا علميًا من جهة كل من يكتب عنه ثم تحديد رؤية الكاتب الرحَّالة وما كان يشغله أثناء رحلته من معالم حضارية وأماكن تاريخية وأعلام ووقائع، ولقاءات بالحكام والعلماء.

    - يرى الكاتب أن للصدق والخيال دروًا مهمًا فى أى رحلة فقد تتوارى الحقيقة ليؤدى الخيال أهم الأدوار.

    - دور راوى الرحلة أو مدونها له دور عظيم فصاحب الرحلة ربما لم يسجها بنفسه بل ربما يمليها أو يرويها له وقد هيأ سلطان (فارس) محررًا أدبيًا لابن بطوطة يدون له رحلاته وهذا يقتضى تحليل دور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه، ويتحقق هذا بدراسة نقدية لكتابات كل منهما فى مجالات أخرى.

    - يرى الكاتب أن لكل رحلة بناء فنى خاص أو (معمارًا أدبيًا) يتمثل فى بداية ونهاية كل رحلة: كيف جاءت البداية؟ وكيف وفق الكاتب إلى النهاية وما سمات كل منهما؟

    عربية الثاني الثانوي قراءة الفصلين 32wu6zd4.gif

    مشهد من مسرحية على بك الكبير

    - المسرحية: قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعًا أو موقفًا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة عن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد ثم يستمر هذا التطوير لينتهى بانفراج ذلك التعقيد ويصل به إلى الحل المسرحى المطلوب.

    - هذا مشهد من مسرحية على بك الكبير حاكم مصر وهو من كبار المماليك وقد انتصر عليه (محمد أبو الدهب) الذى قربه إليه فغدر به بينما يتصف (على بك الكبير) بالوفاء والبر بالفقراء والعناية بالأزهر وأموره بالثقافة والاعتزاز بالصانع المصرى.

    - الجزء المقرر مشهد من الفصل الثانى وعنوانه (فى قلعة ضاهر العمر صاحب عكا) وكان على بك الكبير قد لجأ إلى الشام فرارًا من ثورة (محمد أبو الدهب) عليه وهناك عرض عليه قائد الأسطول الروسى فى عكا معاونته لاستعادة حكم مصر فرفض ترفعًا عن الاستعانة بأجنبى على الرغم من حاجته إلى القوة أيًّا كان مصدرها.


    مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق

    مع تحيات اسرة موقع عاشق القمر ( بيتك على النت )




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين

    السلام عليكم

    شكرا على هذا المجهود الرائع

    ولكم خالص شكرى
    الفقى اسكندريه


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,056
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين

    ما شاء الله
    جزاك الله عنا خير الجزاء


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين

    MERCI beaucoup


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين

    ميرسى كتير على الساعدة دى


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين

    ميرسى كتير


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: لغة عربية للصف الثاني الثانوي ( قراءة ) - الفصلين

    مشكوووووووررررررررر


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تلخيص ومراجعة لغة عربية للصف الأول الثانوي الترم الثاني
    بواسطة lovermoon في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-01, 08:16 PM
  2. مراجعة نهائية لغة عربية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني 2014
    بواسطة lovermoon في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-01, 08:12 PM
  3. مراجعة لغة عربية للصف الثاني الثانوي
    بواسطة امير الحب والأحساس في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-04-16, 08:41 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-04-12, 04:52 PM
  5. المحذوف من مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوى و الثانى الثانوى و الثالث الثانوى
    بواسطة امير الحب والأحساس في المنتدى منتدى المدارس والجامعات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-03-11, 04:41 AM

Visitors found this page by searching for:

شرح قناة الرحمة درس العدل فى القران للصف الثانى الثانوى

ما اول درس من كتاب المطالعة ونصوص للصف ثاني عشر 2014 <2015

مواضيع القراءة للصف الثانى الثانوى pdf

شرح درس العدل قاءة ع الصف التانى التانوى

نص درس العدل القرأني من منهج الصف الثاني الثانوي الترم الاول

درس سورة النحل للصف الثاني عشر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •